وزير الصناعة يلتقي سفير هولندا لتوسيع نطاق التعاون الاقتصادي

  • 86
جانب من اللقاء

التقى الدكتور منير فخرى عبد النور، وزير التجارة والصناعة، بجيرارد ستيجس، سفير هولندا بالقاهرة؛ لاستعراض إمكانيات توسيع نطاق التعاون الإقتصادي بين البلدين والفرص المتاحة لزيادة معدلات التبادل التجاري فضلا عن المشروعات والاستثمارات التى يمكن لرجال الأعمال فى كلا البلدين تنفيذها خلال المرحلة الحالية والمستقبلية، كما استعرض الجانبان آفاق الاستثمار فى مصر والخطط والسياسات الحكومية المعنية بتحسين مناخ الأعمال وتسهيل الإجراءات التى من شأنها استعادة ثقة الاستثمارات الخارجية فى السوق المصرى.

وقال فخري إن الحكومة تعمل حاليا على تنفيذ مبادرات جديدة تستهدف زيادة الصادرات المصرية للخارج لتحسين الميزان التجاري من خلال فتح أسواق جديدة وزيادة الحوافز التجارية بالإضافة إلى مراجعة وتعديل السياسات التجارية.

وأوضح أن قطاع الصناعة يواجه حاليا تحديات كبيرة تتطلب قرارات وخطوات إيجابية من جانب الحكومة، حيث يجري حاليا استكمال البنية التحتية ونقل التكنولوجيا الصناعية المتقدمة واستكمال ترفيق المناطق الصناعية بالإضافة إلى تطوير منظومة التدريب المهني وربطها باحتياجات الصناعة ولفت إلى ضرورة الاهتمام بالصناعات كثيفة العمالة والصناعات الصغيرة والمتوسطة والتي من شأنها استيعاب المزيد من الأيدي العاملة لمواجهة أزمة البطالة.

وشدد فخري على ضرورة اتخاذ قرارات جريئة لمواجهة أزمة البطالة فى مصر، مشيرا إلى أن هذه القرارات تتضمن ثلاثة محاور وهى، مراجعة منظومة دعم الطاقة للصناعة كثيفة الاستخدام لها، والاعتماد على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، بجانب توسيع الاستثمارات الخارجية فى مجالى البترول والغاز.

واضاف فخري أن كافة القرارات الاقتصادية التي تتخذ حاليا يتم اقراراها بعد مشاروات جادة بين الحكومة وأصحاب المصالح وكافة الجهات المعنية، مؤكدا أن الاقتصاد المصري يمتلك حاليا فرصا استثمارية هائلة خاصة في قطاعات الزراعة والتصنيع الزراعي والطاقة، لافتا إلى أن انفتاح السوق المصري على أسواق العالم الخارجي لكافة الصناعات المصرية النفاذ إلى الأسواق الخارجية بسهولة ويسر.

وتابع فخري أن الوزارة تسعى حاليا لإحداث توازن للصادرات المصرية في مختلف أنحاء العالم حيث تسعى لطرق أبواب أسواق الدول الشرقية والانتشار بها كونها أسواق لا تقل أهمية عن أسواق الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، مشيرا إلى أن مصر تنتج منتجات تتمتع بميزات تنافسية عالية مثل السلع الزراعية والأغذية المصنعة وهي منتجات تقبل عليها تلك الأسواق.

ومن جانبه أكد جيرارد ستيجس حرص بلاده على توسيع نطاق الشراكات الاقتصادية مع مصر فى مختلف المجالات، مشيرا إلى أن هولندا تسعى لزيادة الواردات المصرية من السلع الزراعية والسلع الزراعية المصنعة.

وقال إن بلاده تتابع عن كثب تطورات العمل بمشروع تنمية محور قناة السويس، ومؤكدا استعداد هولندا مساعدة مصر فى هذا الصدد نظرا لخبراتها الواسعة فى مجال النقل البحري وإنشاء وإدارة المؤاني والمجالات اللوجيستية، لافتا إلى أنه تم تقديم الدعوة للمسئولين عن هذا المشروع لزيارة هولندا والتعرف على الإمكانات المتاحة فى هذا المجال.

وأضاف ستيجس أن هولندا تتطلع لزيادة معدلات التبادل التجاري بين البلدين وعودتها إلى معدلاتها الطبيعية قبل عام 2011 وذلك من خلال المزيد من التعاون في المجال الزراعي وتطبيق إجراءات جديدة تدعم حركة التجارة البينية فضلا عن تطوير نظم الجودة في مصر لمساعدة المنتجات المصرية علي المنافسة في الأسواق الأوروبية بالإضافة إلى تحسين وسائل النقل اللوجستي والتخزين بالنسية للسلع الطازجة.