انطلاق فاعليات المؤتمر الدولي "بيوفيجن" 2016 بمكتبة الإسكندرية

  • 125
مكتبة الإسكندرية

شهدت مكتبة الإسكندرية صباح اليوم انطلاق فعاليات المؤتمر الدولى "بيوفيجن الإسكندرية 2016"، الذى تنظمه مكتبة الإسكندرية فى الفترة من 12 إلى 14 أبريل الحالى فى دورته الثامنة، حيث يقام المؤتمر هذا العام تحت شعار "العلوم الحياتية الجديدة: الطريق إلى الأمام"، بحضور العالم المصرى فاروق الباز والدكتور مصطفى السيد.

يهدف المؤتمر إلى دعم الحوار البنّاء بين الأطراف المعنية بتطوير العلوم الحيوية، ومناقشة القضايا المتعلقة بذلك فى مجالات شتى، سواء الأكاديمية أو الصناعية أو البحثية مما يساعد على تحديد واستكشاف آفاق ومجالات جديدة فى علوم الحياة التى من شأنها أن تخدم البشرية.

يتناول المؤتمر العديد من الموضوعات التى تتمثل فى ثلاثة محاور؛ هى: العلوم الطبية، الحيوية، والهندسة، بالإضافة إلى الغذاء والتغذية وحياة الإنسان، وأخيرًا التطبيقات الحالية ورؤى المستقبل من قبل ممثلين عالميين من ثلاثين دولة مختلفة فى مجالات الصناعة والعلوم، وواضعى السياسات، وممثلى المجتمع المدنى وكثير من العلماء والباحثين البارزين. ومن أبرز هؤلاء العلماء، بروفيسور مالكولم إليوت؛ المدير المؤسس لمعهد نورمان بورلوغ للأمن الغذائي العالمى، والعالم الأمريكى المشهور فى مجال الـBiorobotics رونالد أركن، والبروفيسور أندرو كروبينسكى؛ أستاذ فخرى فى قسم علم الأحياء الدقيقة وعلم المناعة بجامعة كوينز بكندا وآخرون.

كما أن عدد المشاركين فى هذا المؤتمر تخطى الألف وسبعمائة مشارك من الباحثين والطلاب من مختلف التخصصات العلمية وغيرها. وسيقام على هامش المؤتمر معرض يقدم فرصة للعارضين لعرض منتجاتهم وخدماتهم للمشاركين في المؤتمر. ومن أبرز العارضين؛ الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، ومدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، والهيئة الألمانية للتبادل الثقافى (DAAD)، وأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، ودورية ناتشر العربية، والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا وآخرون.

يأتى ضمن فعاليات المؤتمر أيضًا معرض لشباب الباحثين لعرض أبحاثهم ومشروعاتهم من خلال ملصقات علمية. وسوف يكون المعرض فرصة لعقد العديد من المناقشات المثمرة وتبادل المقترحات مع عدد من العلماء من مختلف أنحاء العالم.