تعرف على 5 عوامل للتغلب على فوبيا ركوب الطائرات

  • 74

فوبيا ركوب الطائرة، هي حالة نفسية تصيب الكثير من الناس بسبب أوهام داخلية تتعلق بتعرضهم للموت، بسبب تحطم أو حريق بالطائرة، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من الخوف من الأماكن المغلقة، يتعرضون لمثل تلك الفوبيا.

يحدث هذا على الرغم من أن احتمالية موت الإنسان بحادثة طائرة تقريبًا 1 من 11 مليون فقط، طبقًا لتقارير السلامة الجوية، بينما معدل الموت بسبب حوادث السير الخاصة بالسيارات فهي 1 من 5000، وذلك دليل قاطع على سلامة المجال الجوى.

وهناك عدة عوامل للتغلب على فوبيا الطيران، وهي كالتالي:

- المحاولة قدر الإمكان فهم كيفية عمل الطائرة وأجزائها، ومعرفة أن الطائرة لا يمكنها التوقف أو السقوط بسبب تعطل المحركات، وأن قائد الطائرة يمكنه أن ينزل بالطائرة على الأرض دون محركات، فهذا يُريح الكثيرين من وهم أعطال المحركات.

- معرفة الكثير عن وسائل السلامة في الطائرة والمطارات يزرع الشعور بالارتياح، وتعريف المسافر بالمطبات الهوائية وتخلخل الهواء حول الطائرة يخفف من خوفه إن حدثت تلك الأمور في أثناء الرحلة؛ إذ إن المطبات مهما كانت عنيفة لا يمكنها أن تتسبب في سقوط الطائرة أو تحطمها.

- الترتيب للرحلة مبكرًا، وإحضار الأدوية المناسبة إذا كان الراكب يُعاني من مرض مُزمن.

- استرخاء الراكب خلال الرحلة، وسماع تعليمات طاقم الطائرة، ومن الأفضل أن يشغل الراكب نفسه بقراءة مجلة أو كتاب يكون مريحًا للنفس، أو مشاهدة شيء أو استماع لمادة صوتية تساعد على الاسترخاء.

- على الراكب ألا ينظر إلى باب الطائرة عند إغلاقه.