انطلاق الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية بمقر الأمانة العامة

  • 98
عدنن الخضير


انطلقت في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم"الأربعاء" الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في دورتها السابعة والعشرين والمقرر عقدها في نواكشوط، يومي 25 و26 يوليو المقبل، حيث عقد اجتماع بين وفد من الأمانة العامة برئاسة السفير عدنان عيسى الخضير الأمين العام المساعد للشؤون المالية والإدارية، ووفد من موريتانيا برئاسة مندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير ودادي ولد سيدي هيبة.


وصرح السفير عدنان الخضير، بأنه بعد استقبال فخامة الرئيس محمد ولد عبد العزيز، خلال زيارته الأخيرة إلى القاهرة للأمين العام الدكتور نبيل العربي، تم التأكيد على الإعداد الجيد لهذه القمة من أجل إنجاحها.


وقال في تصريحات صحفية ان القيادة الموريتانية أعربت عن ارتياحها وترحيبها لاستضافة تلك القمة في الفترة من 20 إلى 26 يوليو المقبل، مع الإصرار على إنجاحها في هذه الظروف التي تمر بها المنطقة.


وأضاف ان الاجتماع التحضيري الأول اليوم تركز حول الاحتياجات التي ترغب الامانة العامة بتوفيرها من أجل استقبال الضيوف والقادة والشخصيات الدولية التي سيتم دعوتها لحضور الجلسة الافتتاحية للقمة، وفي مقدمتهم الامين العام للأمم المتحدة، والممثلة العليا للشؤون الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، والامين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، والامين العام لدول مجلس التعاون الخليجي، والامين العام للاتحاد المغاربي العربي، وكذلك بحث التسهيلات الخاصة للوفود الإعلامية التي ستشارك في تغطية القمة.


وأضاف انه تم الاتفاق خلال اجتماع اليوم على إطلاق موقع إلكتروني خاص بالقمة العربية في دورتها السابعة والعشرين، الشهر المقبل لتوفير كافة المعلومات المتعلقة بالقمة وما يسبقها من اجتماعات.


كما تم الاتفاق على ان يقوم وفد كبير من الأمانة العامة برئاسة السفير عدنان الخضير في الأسبوع الثاني من شهر مايو المقبل بزيارة موريتانيا وذلك لاستكمال التحضيرات والاطلاع على جاهزية الترتيبات اللوجستية والفنية وأماكن ضيافة القادة والوفود المشاركة.


ومن ناحية أخرى أعلن الخضير أن الأمانة العامة تلقت المساهمات المالية لخمس دول عربية في موازنة الأمانة العامة وهو الأمر الذي سيساعد في الإسراع على استكمال التحضيرات الخاصة بالقمة.


وأضاف أنه تم الاتفاق على أن تقوم الجمهورية الإسلامية الموريتانية في توجيه الدعوات إلى قادة الدول العربية للمشاركة في أعمال القمة، والبدء في إجراء المشاورات اللازمة مع تلك الدول .