"الزراعة" تختتم البرنامج التدريبي لنقل التكنولوجيا الزراعية إلى أفريقيا

  • 106
د.أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة

اختتمت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي اليوم، فعاليات البرنامج التدريبي الخاص بدور الارشاد الزراعى فى التنمية الريفية، والذى نظمه المركز المصري الدولي للزراعة، وحضره متدربون من سبعة دول افريقية وهى: "السودان والكونغو الديمقراطية، اوغندا، بروندى، زامبيا، غانا، ونيجيريا".

وصرح د.أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بان البرنامج ياتى في إطار التعاون بين المركز المصري الدولي للزراعة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والصندوق المصري للتعاون الفني مع افريقيا بوزارة الخارجية تنفيذا للقرارات السيادية من الحكومة المصرية بدفع عجلة التعاون مع الدول الإفريقية.

وأشار الى أن البرنامج اشتمل علي محاضرات نظرية عن المفاهيم المعاصرة وتعاريف الإرشاد الزراعي، وأهمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وكيفية تأسيس المشروع، ودور الإرشاد الزراعي في نقل التكنولوجيا الزراعية الحديثة، تخطيط وتنفيذ البرامج الإرشادية والتنمية الريفية، ودور الجندر في الإرشاد الزراعي، وكيفية مواجهه التحديات المتعلقة بالتغيرات المناخية.

كما اشتمل البرنامج علي زيارات ميدانية لمحافظتي الإسكندرية والفيوم وزيارة مشروع شباب الخريجين ومزارع الإنتاج الحيواني. وتقنية التلقيح الصناعي وزيارة مصنع الجبنة الموزاريلا وزيارة المدارس الحقلية والحقول الإرشادية ولقاءات مع المزارعين المنتفعين وكذا روابط مستخدمي المياه.

وأضاف الوزير أن وزارة الزراعة تعمل على توضيح الصورة الكاملة لمدي الأمن والأمان في كافة المناطق السياحية للوقوف عن قرب ضد ادعاءات أعداء الوطن سواء بالداخل أو بالخارج، وانه تم إعداد زيارات سياحية لكل من منطقة الأهرامات والآثار الإسلامية والقبطية والمتحف الروماني وقلعة قايتباي ومكتبة الإسكندرية وقصر المنتزه.