الرئيس الإقليمي لـ"بي بي": استثمرنا أكثر من 25 مليار دولار في مصر

  • 76

استعرض المهندس هشام مكاوى الرئيس الإقليمى لشركة بى بى شمال أفريقيا تجربتها فى مصر، مشيراً إلى أنها تفخر بتاريخها الطويل من الشراكة مع مصر الذى يمتد لأكثر من خمسين عاما، وكونها أكبر المستثمرين الأجانب فى مصر، كما أكد على إلتزامها بالخطط المستقبلية بضخ استثمارات ضخمة فى قطاع البترول والغاز المصرى.

وأوضح أن "بى بى" استثمرت أكثر من خمسة وعشرين مليار دولار فى مصر إلى الآن وتعتزم زيادة أنشطتها, مما يجعل مصر واحدة من أكبر متلقى استثمارات بى بى عالمياً، وأنها تستهدف زيادة إمدادات الغاز الطبيعى للسوق المحلية المصرية من حوالى 2ر1مليار إلى 5ر2مليار قدم مكعب من الغاز يومياً بنهاية عام 2020، مما يعنى مضاعفة إنتاجها من الغاز ، مشيراً أن ذلك لايعكس الثقة فى إقتصاد مصر وإمكانياتها فحسب ، ولكنه يعكس أيضاً الشراكة القوية والناجحة مع الحكومة المصرية.

وأضاف أن بى بى تتطلع إلى مستقبل أفضل وأكثر إنتاجية ، موضحاً أنها أنتجت منذ بدء نشاطها فى مصر ما يقرب من 40% من اجمالى انتاج البترول المصرى وأنها تنتج حالياً حوالى 10% من إجمالى الإنتاج السنوى لمصر من البترول والمتكثفات، كما تنتج حوالى 30? من إجمالى إنتاج الغاز المصرى.

كما أوضح أن نسبة تنفيذ مشروع غرب دلتا النيل تفوق المخطط ، حيث بدأ الحفر فى عام 2015 محققاً أعلى مستوى من الأداء فى آبار تورس/ليبرا حتى تاريخه، وأنه من المقرر أن يبدأ المشروع فى إنتاج الغاز عام 2017 ، و أنها فى الطريق لتنفيذ مشروع المرحلة الأولى لحقل أتول والذى أعلن عنه خلال مؤتمر شرم الشيخ ، بخطة لحفر ثلاثة آبار متعاقبة بدءاً من شهر أغسطس القادم وهو ما سيوفر للسوق المصرية إنتاجاً يصل إلى 300 مليون قدم مكعب غاز يومياً بحلول عام 2018.

وأشار إلى أن بى بى تتطلع لبدء الحفر المبدئى لبئر "موكا" وهو أول بئر برى فى طبقة الأوليجوسين فى دلتا النيل فى منطقة امتياز المطرية، ويمثل هذا البئر واحداً من أكثر الفرص الواعدة لتوفير الغاز للسوق المحلية فى أسرع وقت ممكن.