صنداي تايمز: تركيا تستخدم معسكرات اللاجئين سلاحًا ضد الأكراد

  • 61
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

ذكرت صحيفة "صنداى تايمز" البريطانية أن الكاتبة التركية "لويز كالاهان" أكدت للصحيفة أن الاستعدادات الكبيرة للزيارة التي أجرتها المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل لجنوب تركيا لم تسمح للكثيرين برؤيتها، موضحة أن بعض المهاجرين المحظوظين فقط هم من تمكنوا من ذلك في معسكر نيزيب في مدينة "غازي عنتاب".

وتقول كالاهان إن بعض المهاجرين كانوا في الصفوف الأولى أثناء استقبال ميركل ومنهم 4 طفلات ارتدين ملابس متماثلة، بينما اكتفى الجميع بالتلويح للحافلة التى أقلت ميركل والتى كان زجاج نوافذها مطليا باللون الأسود.

وأشارت إلى ان ميركل قامت بالزيارة للوقوف بنفسها على أوضاع المهاجرين في تركيا والاطلاع على سير الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي وتركيا بخصوص أزمة المهاجرين وهو ما دفعها للحضور إلى هذا المعسكر الواقع على بعد نحو 30 كيلومترا من الحدود السورية.

وأوضحت أن الكثير من المنتقدين في تركيا لسياسات الرئيس رجب طيب أردوغان يعتقدون انه أبرم الاتفاق مع الاتحاد الاوروبي لمصالح حزبية على رأسها محاربة الاكراد، مشيرة إلى ان المخيم يقع على بعد عشرات الكيلومترات من نحو 22 قرية كردية في إقليم "كهرمان مرة "وهو الإقليم الذي عرف تاريخيا بانه خط الدفاع الأول للأكراد في مواجهة الدولة التركية.

وتقول كالاهان ان العمل يجري حاليا على بناء مدينة جديدة في المنطقة التى يقطن فيها حاليا نحو 3 آلاف كردي بحيث تصبح هذه المدينة الجديدة ملاذا لنحو 30 ألف مهاجر سوري بحيث يتم تمويل الإنشاءات من اموال الاتحاد الاوروبي التى سيدفعها بمقتضى الاتفاق وتبلغ نحو 4.7 مليار جنيه استرليني حسبما تقول الصحيفة.

وتنقل كالاهان عن دوجن سونجور- ربة منزل تبلغ من العمر 53 عاما ومن سكان المنطقة- قولها "الآن سيتحول الاكراد إلى لاجئين، فالحكومة تبنى المدينة في هذا الموقع لترغم الأكراد على الرحيل منها، إنها تريد ان تمحونا من الوجود".