نور الدين: "التموين" دعمت مستوردي القمح بملياري جنيه وليس الفلاحين

  • 99
الدكتور نادر نور الدين مستشار وزير التموين الأسبق

كشف الدكتور نادر نور الدين ، مستشار وزير التموين الأسبق لهيئة السلع التموينية، أنه تم توجيه اتهامات كثيرة لوزارة التموين بسبب استلام مليوني طن قمح تفوق معدلات الإنتاج رغم عدم زيادة مساحة الأراضي، منوهًا بأن هذا الفرق في استلام القمح كلف الدولة ملياري جنيه ذهبت في النهاية إلى المستوردين.

وأضاف نور الدين، خلال مداخلة هاتفية على برنامج لقمة عيش المٌذاع على قناة العاصمة، أن الدولة منذ سنوات تستلم 3.5 مليون طن قمح من المزارعين مقابل 5.5 مليون طن العام الماضي، موضحًا أن هذا الفارق إما أن يكون قمح مستورد وبذلك تكون الدولة دعمت المستوردين وليس الفلاحين، وإما أن يكون مجرد إحصائيات على ورق ولا أساس لها من الحقيقة.

وأشار نور الدين إلى أن الخطأ يقع على وزارة التموين حيث أنها صرحت في بداية العام أنها ستعطي الفلاح دعم 1300 جنيه للفدان ويتم الاستلام حسب الأسعار العالمية، مشيرًا إلى أن الفلاحين اعترضوا على صرف الدعم الحقيقي، بالإضافة إلى احتساب سعر الإردب حسب الأسعار العالمية.

وأضاف "نور الدين" أن تأخر إعلان سعر القمح سوء تصرف من وزارة التموين، مضيفًا أن ما حدث العام الماضي من تضارب في الإحصائيات والتقارير أثر بالسلب على الفلاح، حيث أصدرت وزارتا الزراعة والتموين قرارا بعد استلام القمح إلا ممن يمتلكون بطاقة الحيازة الزراعية ضاربين بعرض الحائط كلاً من الفلاح المستأجر وأراضى وضع اليد.