مرصد الكهرباء: 5750 ميجاوات فائضًا متوقعًا في الإنتاج

  • 85

توقع مرصد الكهرباء بجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك أن تكون هناك زيادة احتياطية في الإنتاج المتاح الخميس قدرها 5750 ميجاوات.

واضاف – في نشرته اليومية – أنه لم يتم الأربعاء تخفيض أي أحمال سواء عن طريق الفصل الإجباري أو تخفيض أحمال بالتنسيق مع المشتركين.

وتوقع المرصد أن يبلغ الحمل الأقصى اليوم الخميس 24500 ميجاوات، مقابل نفس الحمل في ساعة الذروة الأربعاء الذي بلغ فيه الحمل الأدنى 17915 ميجاوات.

واشار المركز القومي للتحكم بأن مؤشر حالة الحمل ظهر الخميس باللون الأخضر منذ منتصف الليل وبداية اليوم حتى الثانية، وكان مؤشر الحمل قد ظهر الأربعاء باللون الأخضر طوال اليوم.

يذكر أن اللون الأخضر لمؤشر حالة الحمل يعني أن الحالة آمنة وتوجيه الشكر للمواطنين على تعاونهم في ترشيد الاستهلاك، أما اللون البرتقالي والأصفر فيشيران إلى وضع الإنذار الذي يفيد بأن استهلاك الشبكة في تزايد ويوجه نداء للمشاركة في ترشيد الاستهلاك، واللون الأحمر يفيد بأننا في حاجة ماسة لترشيد الاستهلاك لتوفير التغذية الكهربائية اللازمة.

وأشار المرصد إلى أنه يتم في فترة “ارتفاع الاستخدام” تخفيض أحمال بعض المشتركين الصناعيين بالتنسيق معهم، وفي فترة “زيادة الاستخدام عن الإنتاج” يتم تخفيض الأحمال بالتناوب بين المشتركين ولا يتم التخفيض بأكثر من ساعة عن نفس المشترك في المرة الواحدة.

ويصدر المرصد نشرته اليومية لخدمة عدد من الأهداف وعلى رأسها الترشيد، وهو تحقيق الاستخدام الأمثل لموارد الطاقة الكهربائية حيث أنه عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي تؤدي إلى خفض استهلاك الطاقة.