البنتاجون: دعم عسكري واستخباراتي أمريكي لدحر القاعدة باليمن

  • 65
وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"

قال مسئولون أمريكيون، إن البنتاجون يوفر الدعم العسكري والاستخباراتي والسفن والعمليات الخاصة لمساعدة القوات اليمنية في العمليات القائمة ضد عناصر تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية في اليمن.

وقال مسئول بارز، إن قوات العمليات الخاصة الأمريكية تقدم استشارات للقوات في المنطقة، وإنها تعمل على مستوى المقر وليست قريبة من مناطق الصراع.

وتحدث المسئول شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بمناقشة هذه القضية مع وسائل الإعلام.

أما الناطق باسم البنتاجون، الكابتن جيف ديفيز، فذكر أن واشنطن تقدم "دعما محدودا" للتحالف العربي والعمليات اليمنية داخل مدينة المكلا والمناطق المحيطة بها، لافتا إلى أن هذا الدعم يشمل التخطيط والمراقبة الجوية وجمع المعلومات الاستخبارية والدعم الطبي وإعادة التزود بالوقود والاعتراض البحري.

ورفض "ديفيز" الحديث حول وجود قوات خاصة في اليمن، لكنه قال إن الولايات المتحدة أرسلت عدة سفن إلى المنطقة بينها سفينة الهجوم البرمائية يو إس إس بوكسر، ووحدة المارينز الـ13، التي انضمت إلى المدمرتين "يو إس إس غريفلي ويو إس إس جونزاليس"، المتواجدتين أيضا في المنطقة.

أضاف ديفيز: "استعادت القوات اليمنية ومقاتلو المعارضة الذين تلقوا تدريبا ودعما من التحالف العربي الذي تقوده السعودية والإمارات مدينة المكلا، ولا تزال ماضية في حملتها ضد تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربيةشرق اليمن. لا يزال التنظيم مصدر تهديدا كبيرا للولايات المتحدة وشركائنا في المنطقة ونرحب بهذا الجهد لطرد القاعدة من المكلا وباقي الأراضي اليمنية."