إبحار حاملة الطائرات "جمال عبد الناصر" للانضمام إلى الجيش المصري

  • 40
حاملة الطائرات "جمال عبد الناصر"

أبحرت أول سفينة حربية حاملة مروحيات من طراز ميسترال، فرنسية الصنع، من ميناء سان نازير الفرنسي، في رحلة أولية، قبل توجهها إلى مصر التي اشترتها من باريس العام الماضي، ضمن صفقة تضم سفينتين.

وذكرت قناة بي إف إم الفرنسية، أمس الجمعة، أن السفينة التي أطلق عليها اسم جمال عبد الناصر، تحمل على متنها 170 بحارًا مصريا، إلى جانب 50 مدربًا عسكريًا فرنسيًا، ستبحر لمدة أسبوع في المياه الفرنسية قبل توجهها إلى مصر.

ومن المقرر أن تبحر السفينة الثانية إلى مصر في سبتمبر المقبل، عقب الانتهاء من التدريبات النهائية في أغسطس.

ووقعت مصر وفرنسا، في أكتوبر 2015، صفقة شراء حاملتي المروحيات العسكرية من طراز ميسترال، في القصر الرئاسي المصري شرقي القاهرة، خلال زيارة رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس إلى مصر.

وكانت فرنسا قد علقت بيع حاملتي مروحيات إلى روسيا، التي تقدمت بطلبية لشرائها، وذلك بسبب دور الأخيرة في الأزمة الأوكرانية، وقررت باريس بيعها إلى مصر بقيمة 950 مليون يورو.

يذكر أن الصفقة الخاصة بتوريد حاملتي الحوامات الفرنسيتين، عقدت بين شركة دي.سي.إن.إس الفرنسية، وشركة روس أبورون أكسبورت الروسية في عام 2011، وبموجب الصفقة كان ينبغي للجانب الفرنسي أن يسلم أولى السفينتين فلاديفوستوك في نوفمبر عام 2014، والثانية سيفاستوبول عام 2015.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت اعتراضها على توريدات ميسترال إلى روسيا، بسبب الأحداث في أوكرانيا وفرض العقوبات على موسكو.