"حارص": النظام السياسىي مازال ينتهج فكرة تكميم الأفواه وقمع الحريات

  • 92
د.صابر حارص

قال الدكتور صابر حارص, أستاذ الإعلام بجامعة سوهاج, إن اعتقال وقمع الصحفيين يؤكد قطعاً أن النظام السياسى فى مصر مازال ينتهج فكرة تكميم الأفواه وقمع الحريات, وأنه لا مجال للحديث عن حرية الصحافة الذى ينص عليها الدستور, لأنها فى الحقيقية "حبر على ورق", ولا تطبق على أرض الواقع.


وتساءل حارص, فى تصريحات لـ "الفتح"، قائلاً: "إذا كان هذا يحدث مع الصحفيين ورجال الإعلام الذين يستطيعون توصيل أصواتهم.. فما بالك مع المواطنين الذين تنتنهك حقوقهم ولا أحد يسمع عنهم".


وأكد الخبير الإعلامى, أن حرية الصحافة بالدستور تحتاج لحكومة ونظام جاد يقوم بتنفيذها على أرض الواقع مثل القضاء والبرلمان, مشيراً إلى أن البرلمان ما هو إلا أداة تنفيذية فقط وهذا ما يجعل الفرد خارج إطار القانون.

وأضاف: "عندما قامت الولايات المتحدة الأمريكية بضرب الصحفيين فى غزو العراق عام 2003 مع وسائل الإعلام الأمريكية والغربية لعدم نقل الصورة وما تفعله بالعراق, انقلبت وسائل الإعلام هناك رأساً على عقب وكتبت عن التجاوزات التى تحدث مع الصحفيين ومع المدنيين العراقيين، وهذا ما جعل الرئيس الأمريكى يقدم اعتذار رسمى لجميع وسائل الإعلام الأمريكية والغربية لما حدث معهم, وأنه صرح بعد ذلك بأن تقارير المخابرات الأمريكية عن العراق كانت كاذبة وخاطئة".