• الرئيسية
  • الأخبار
  • بالفيديو.. معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخامسة والأربعين بعنوان "الهوية والثقافة".. "الكويت" ضيف الشرف و"السعودية" أكبر جناح مشارك

بالفيديو.. معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخامسة والأربعين بعنوان "الهوية والثقافة".. "الكويت" ضيف الشرف و"السعودية" أكبر جناح مشارك

  • 127
معرض القاهرة الدولي للكتاب

وأحمد سعيد

افتتح المستشار عدلى منصور رئيس الجمهورية المؤقت، والدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة، والدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 45، والتى جاءت تحت شعار "الثقافة والهوية"، والذى تقيمه الهيئة المصرية العامه للكتاب، بأرض المعارض بمدينة نصر بداية من 22 يناير الجارى وحتى 6 فبراير المقبل، وقد حلت دولة الكويت ضيف شرف هذا العام، ويضم المعرض 24 دولة منها 17 دولة عربية و7 دول أجنبية، وعدد الناشرين 755 ناشرا منهم 27 ناشرا أجنبيا، 210 من الناشرين العرب، 518 من الناشرين المصريين، 92 كشكا بسور الأزبكية، كما تضمن البرنامج ندوات فكرية ولقاءات يشارك فيها نخبة من كبار المثقفين والكتاب والشعراء منها: "الخطاب الدينى والهوية"، "الفنون والهوية"، "طه حسين عابرا للثقافات"، "الحدود المصرية والهوية..حلايب وشلاتين وسيناء والحدود الغربية"، "الفقر والهوية"،"التاريخ والهوية"، وفعاليات أخرى ترسخ عنوان المعرض "الهوية والثقافة".


وتشارك المملكة العربية السعودية, ممثلة فى الملحقية الثقافية بالقاهرة فى المعرض بأكبر جناح مشارك بأرض المعارض حيث يبلغ مساحته 3000م2 ويضم الجهات المشاركة التى يبلغ عددها 67 جهة منها 18 حكومية و49 خاصة، وقال الملحق الثقافى بالقاهرة الدكتور خالد بن محمد الوهيبى: إن المملكة تشارك كعادتها دائما فى هذا الكرنفال الثقافى والفكرى الذى يقام بالقاهرة سنويا، وتحشد الملحقية كل جهودها وتبذل كل طاقتها ودعمها لتكون مشاركة المملكة العربية السعودية فعالة ومتميزة وعلى مستوى المكانة اللائقة التى تتبوأها على كل الأصعدة على المستويين الإقليمى والدولي.

وأشار الوهيبى، في تصريحات له، إلى أن الجناح السعودى اعتاد فى كل دورة لانعقاد هذه الاحتفالية العالمية من معرض الكتاب بالقاهرة أن يقدم لرواده ولزائريه الهدايا التذكارية من الملصقات لمعالم الحضارة الإسلامية للحرمين الشريفين والأعلام وصورا لمعالم النهضة العمرانية والعلمية فى المملكة، وتوزيع نسخ من القرآن الكريم والمصحف المفسر، بالإضافة إلى عشرات الآلاف من نسخ القرآن المترجمة معانيه إلى جميع لغات العالم وبذلك يكون الجناح السعودى ملتقى للمثقفين وفرصة للقاء أبناء الأمتين العربية والإسلامية.

كما تشارك مكتبة الإسكندرية فى معرض القاهرة الدولى للكتاب هذا العام، بجناح يعرض أحدث إصدارات ومطبوعات مكتبة الإسكندرية، والتي كانت قد أصدرت العديد من المطبوعات الجديدة، منها كتاب "وصف مصر فى عهد الملك فؤاد"، الذى صدر باللغة الفرنسية فى طبعة محدودة فى ثلاثينيات القرن العشرين.

وقال عبد الوهاب آل سعود الحربي، مسئول دور النشر عن جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية، إن أول يوم بالافتتاح يحدث به افتتاح وبروتوكولات رسمية، فنسبة الحضور والإقبال لا تكاد تتضح بصورة كاملة، لكن هذا لا يمنع من أن معرض القاهرة الدولي للكتاب متميز دائما، وبه تميز عن المعارض الأخرى، فهو الأول عربيا والثاني عالميا، ويحوي كثيرا من دور النشر وكثيرا من دور العرض، مؤكدا أن مصر تتميز بوجود كثير من الكتاب، وكثيرا من دور النشر بصفة عامة، فضلا عن كثير من المؤلفين، مضيفا أن الجناح السعودي هو من أكبر الأجنحة الموجودة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ويحوي كثيرا من الجامعات وكثيرا من دور النشر ومن المؤسسات والدوائر الحكومية.

وأضاف عبد الوهاب، أنه وفي أول يوم من افتتاح المعرض، نجد شرائح مختلفة من الحضور، وذلك يعد البداية في يوم الافتتاح الرسمي رغم ما يشمله من بروتوكولات، كما أن هناك مخاوف لدى العديد من الجمهور وخشيتهم من حدوث زعزعة أو نوع من الغلق النفسي، مشيرا إلى أمنياته بتحسن الأوضاع وارتفاع نسبة الحضور والإقبال.

وعن مستوى التنظيم والمستوى الأمني قال عبد الوهاب، إن الحكومة المصرية اهتمت بالناحية الإعلامية والعلمية للمعرض، أكثر من كونه ذا ردة لها أبعاد رأسمالية، واهتمت بأن يكون للمعرض دور فعال في المجتمع العالمي، منوها إلى المستوى الأمني العالي الذي يشرف على إدارة المعرض، ومشيدا بحالة الاستقرار التي تشهدها مصر حاليا، ودعا جموع العالم للحضور إلى القاهرة، وألا يسير خلف ما تسوقه بعض وسائل الإعلام من أن الوضع غير مستقر، فالواقع يختلف كثيرا عن المتابعة من خلف الشاشات.