حكومة السراج ترحب باستعداد الدول الكبرى لمدها بالسلاح

  • 68
رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج

رحبت حكومة الوفاق الوطني في ليبيا أمس الثلاثاء بتأييد مجموعة الدول الداعمة لها المطالبة بتسليحها، معلنةً أن أولوياتها تتركز على شراء طائرات وتدريب طيارين، فيما استنكرت القوات الموالية لسلطات الشرق حصر التسليح بحكومة طرابلس وحدها.

وفي هذا الوقت، أعلنت القوات الموالية لحكومة الوفاق أنها استعادت السيطرة على منطقة أبو قرين الإستراتيجية شرق طرابلس بعد معارك مع تنظيم داعش قتل فيها سبعة من عناصر هذه القوات.

وتفرض الأمم المتحدة حظرًا على تصدير الأسلحة إلى ليبيا منذ2011 مع انطلاق الانتفاضة الشعبية ضد نظام معمر القذافي. لكن القوى الكبرى والدول المجاورة لليبيا أعلنت الإثنين في اجتماع وزاري في فيينا ضم 25 دولة وهيئة دولية تأييدها رفع حظر الأسلحة هذا إنما لصالح حكومة الوفاق فقط.

وأكدت هذه الدول عزمها على دعم طلب بهذا الشأن ستقدمه حكومة الوفاق إلى لجنة الأمم المتحدة للعقوبات حول ليبيا، ما سيفسح المجال أمام الحكومة لشراء الأسلحة اللازمة والتجهيزات لمواجهة "الجماعات الإرهابية" التي تحددها الأمم المتحدة، كما أبدت الدول استعدادها لتزويد الحكومة بهذه الأسلحة.

ودعت باريس الثلاثاء إلى تولي عملية القوات البحرية الأوروبية المكلفة مكافحة مهربي المهاجرين قبالة السواحل الليبية، السهر على تسليم أي شحنات أسلحة قد يتم إرسالها إلى حكومة الوفاق الوطني دون سواها.

وتخضع القوات العسكرية في غرب ليبيا إلى سلطة حكومة الوفاق الوطني، بينما يقود الفريق أول ركن خليفة حفتر مدعومًا من البرلمان، قوات في الشرق الليبي مؤيدة لحكومة لا تحظى بالاعتراف الدولي.