"الزراعة" و "التخطيط" توقعان بروتوكول تعاون لتوفير الإحصاءات الزراعية

  • 95
وزير الزراعة, ايمن ابوحديد

وقع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور أيمن فريد أبو حديد، ووزير التخطيط الدكتور أشرف العربي، اليوم /الأربعاء/ بروتوكول تعاون لتنفيذ "مشروع الحسابات القومية للزراعة لتفعيل خطط التنمية الزراعية ودعم قرارات الاستثمار الزراعي".

وأكد وزير الزراعة -في تصريح صحفي- اهتمام الوزارة بتوفير الإحصاءات الزراعية بشكل دقيق ومنتظم، بما يساعد على التعرف على حجم الإسهام الحقيقي للزراعة في الاقتصاد الوطني والوقوف على إنجازاتها وتقويم مستويات الأداء ودعم قرارات الاستثمار الزراعي.

وقال إن البروتوكول سيعمل على إرساء قواعد البيانات والمعلومات وتوحيد المفاهيم والتعاريف المستخدمة في مختلف الدول، وتيسير إجراء المقارنات الدولية على أسس علمية سليمة، استمرارا لعمل المنظومة التي تم البدء فيها لترسيخ عمل قواعد البيانات بوزارة الزراعة.

وأضاف أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة عليا للتسيير تضم وزراء الزراعة واستصلاح الأراضي والتخطيط، لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروع، وإبداء الملاحظات والتوجيهات اللازمة بما يضمن تحسين الأداء وتوافق المُخرجات مع مستهدفات المشروع.

وأوضح أنه تم تشكيل لجنة فنية تضم ممثلين من وزارتي الري والمالية والبنك المركزي والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ومركز البحوث الزراعية والهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية والهيئة العامة لاستصلاح الأراضي والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية.

وقال الوزير، إن هذه اللجنة ستعمل على توفير البيانات والمعلومات اللازمة لتنفيذ المشروع، والتنسيق بين كافة الأطراف المعنيّة، والمتابعة الدورية لفريق العمل وإبداء الرأي والملاحظات فيما يقدم إليها من تقارير ودراسات.

بدوره، صرح وزير التخطيط بأن البروتوكول يأتي ضمن برنامج التطوير الشامل لمنظومة التخطيط في مصر لرفع كفاءتها وتعزيز دورها في إحداث عملية التنمية المنشودة للبلاد.