البرلمان العربي يعقد غدا جلسته الأولى برئاسة الجروان

  • 139

يعقد البرلمان العربي غدا الثلاثاء الجلسة الأولى لدور الانعقاد العادي السنوي الثاني 2013 -2014 من الفصل التشريعي الأول بمقر الجامعة العربية برئاسة رئيس البرلمان أحمد الجروان وحضور كل من الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي ورئيس لجنة الخمسين لإعداد الدستور المصري عمرو موسي وسفراء الدول العربية بالقاهرة ، ومستشار شيخ الأزهر وكذلك المندوبين الدائمين للدول الأعضاء بالجامعة العربية وعدد كبير من الشخصيات السياسية والعامة.

ويناقش البرلمان العديد من القضايا العربية أبرزها متابعة مستجدات الشأن السياسي العربي الراهن والأمن القومي العربي والعمل العربي المشترك وحماية الأمن القومي العربي والقضايا السياسية العربية ذات الأولوية وتأتى في مقدمتها القضية الفلسطينية. كما سيتم دراسة موضوع إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط والإعداد والتحضير لعقد جلسة استماع بحضور رئيس مجلس وزراء الخارجية العرب والأمين العام لجامعة الدول العربية وعدد من القيادات الفلسطينية لمتابعة تنفيذ قرارات القمة العربية في مجال الأمن القومي والشئون السياسية العربية، وتنفيذ توصيات البرلمان العربي في مجال الأمن القومي والشئون السياسية العربية وما يخص فلسطين والأراضي العربية المحتلة .

وسيكون إقرار إعلان البرلمان العربي حول الديمقراطية وحقوق الإنسان في الوطن العربي ومناقشة إقرار مشروع نظام مجموعات التعاون والصداقة البرلمانية من بين المواضيع المدرجة في جدول الأعمال. وكانت اللجان الدائمة الأربع للبرلمان العربي قد انتهت من إعداد التوصيات التي سترفع للبرلمان لإقرارها.

وقال رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان في تصريح صحفي إن لجنة الشئون السياسية والخارجية والأمن القومي العربي ناقشت العديد من القضايا التي تهم الأمن القومي العربي أبرزها التضامن العربي والحفاظ على الأمن القومي العربي وما يدور في الشارع العربي.

وأضاف الجروان: ركزنا العمل على أن يكون دور البرلمان العربي تقديم العمل والتعاون مع جامعة الدول العربية لوضع الجامعة في صورة أفكار البرلمانيين العرب فيما يخص الأمن القومي العربي.

وفيما يتعلق بالقضيتين الفلسطينية والسورية، أكد الجروان أن البرلمان العربي يقف دائما مع الشعب الفلسطيني ضد الانتهاكات التي تمارس على المواطن الفلسطيني والمقدسات الإسلامية والمسيحية ويدين الانتهاكات الإسرائيلية في هذا الشأن.

وقال الجروان إن الشارع العربي يقف مع وحدة سوريا والشعب السوري والحفاظ على الدم السوري ويدين الإرهاب بكل أنواعه، محملاً المجتمع الدولي ما يحدث الآن في سوريا ونحن نقترب من ثلاث سنوات ولما يزال الدم السوري ينزف.

وعن توقعه لدور الانعقاد الثاني للبرلمان العربي ، قال الجروان "نحن في طور تفعيل المهام التي وكلت للبرلمان العربي وهي التواصل مع المجتمع الدولي بما يخدم الأمن القومي العربي والتوجهات السياسية والدبلوماسية العربية".

وأضاف: نحن في إطار تفعيل التواصل مع الجامعة العربية من خلال القنوات القانونية والرسمية ومن خلال إرسال المخاطبات الرسمية.