الرئيس الفنزويلي يتهم الولايات المتحدة بالسعي لتقسيم بلاده

  • 50
الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو

اتهم الرئيس الفنزويلي "نيكولاس مادورو" الولايات المتحدة الأمريكية، بالسعي لتقسيم بلاده وتفتيت جيشها تمهيدا لغزوها.

وطالب "مادورو" الجيش والشعب الفنزويليين بالاستعداد لغزو محتمل يستهدف القضاء على الاشتراكية وتفتيت البلاد، مشيرا إلى أن أحلام التقسيم التي تراود الحكومة الأمريكية، ستذهب أدراج الرياح بفضل قوة الشعب الفنزويلي وتماكسه وصلابة جيشه.

وأكد "مادورو" خلال حضوره تدريبات عسكرية للمليشيا الشعبية أنه يتمتع بدعم وثقة الجيش الوطني الفنزويلي الذي لن يسمح بتحويل أحلام الولايات المتحدة إلى حقيقية.

وقال "مادورو" موجها حديثه لأعضاء المليشيات إنه عندما يتعلق الأمر بالوطن فلابد أن نختار بينه وبين الموت مع تمسكنا بالاشتراكية التي أرسي قواعدها زعمينا السابق "هوجو تشافيز"، وأنا اعتبرا نفسي إبنا شرعيا لنظامة.

وأضاف: "هذه القوات المسلحة بالكامل من أنصار شافيز ولن تسمح للامبريالية بتقسم قواتنا المسلحة وتفتيتها وإضعافها وستظل قوية ووفيه بعهدها للشعب والوطن".

وتشهد فنزويلا حاليا سلسلة احتجاجات وأعمال عنف تنظمها المعارضة اليمينة، بسبب الركود الاقتصادي في البلاد وأزمة الطاقة والكهرباء.

وتعلق المعارضة آمالا كبيرة على الجيش في حسم الأزمة السياسية لصالحها لكن ظهور "مادورو" وهو محاط بعدد كبير من كبار قادة القوات المسلحة وأكد أن الرجل ما زال قويا رغم تراجع شعبيته في الشارع.

وكانت المعارضة طالبت بتنظيم استفتاء شعبي على استمرار مادورا في الحكم لكنه الرئيس رفض.