الرئيس الموريتاني يتوجه إلى تركيا

  • 67
الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز نواكشوط

غادر الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز نواكشوط، اليوم الأحد، متوجها إلى إسطنبول (تركيا) للمشاركة في القمة الإنسانية العالمية الأولى، المقرر انعقادها في 23 و24 من مايو الجاري.

ويشارك في القمة التي تعقد بمبادرة الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، بان كي مون، وتنظيم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، نحو 60 رئيس دولة أو حكومة، وأكثر من 6 آلاف من المسؤولين وممثلي الهيئات الدولية، ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام.

ومن المقرر أن تنطلق أعمال القمة بكلمة افتتاحية لبان كي مون، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وبحضور أمير دولة الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته، وأيضا رئيس النيجر محمد يوسف، ورئيس الوزراء اللبناني تمام سلام.

وتتخلل القمة الإنسانية عدة جلسات من المقرر أن يعلن خلالها المشاركون عن تعهداتهم لتطوير "خطة عمل من أجل الإنسانية"، واجتماعات طاولة مستديرة رفيعة المستوى، لتقديم تعهدات قوية فيما يتعلق بالأزمات الإنسانية حول العالم، بالإضافة إلى اجتماعات خاصة تتناول العناصر الأخرى في أجندة العمل الإنساني العالمي.