تعرف على أهم خصائص ومميزات الصندق الأسود

  • 70

مثل الصندوق الأسود أهمية بالغة في حوادث الطيران، وجميع احتمالات وأسباب سقوط الطائرة لا يتم الإعلان عنها إلا بعد الاطلاع على محتوىات الصندوق الأسود، لكشف الأسباب الحقيقية التي أدت إلى الكارثة.

وقد يعتقد البعض أن الصندوق الأسود بالطائرة هو عبارة عن كاميرا خفية محفوظة في مكان ما داخل الطائرة ولا تتجاوز حجم جهاز الراديو الصغير، وأن لون الصندوق هو "الأسود".

وأهم خصائص ومميزات الصندق الأسود:

1- بداية لون الصندوق الأسود ليس أسود، بل برتقاليًا أو أصفر، وذلك لتمييزه بسهولة بين حطام الطائرة، وسُمي بالصندوق الأسود بسبب الخسائر والكوارث التي تسببها الحوادث الجوية.

2- يوجد بالطائرة صندوقان وليس صندوقًا واحدًا، ويقع صندوق في مؤخرة الطائرة، والآخر في كابينة القيادة، ويسجلان كل ما يحدث على متن الطائرة، الأول لحفظ البيانات الرقمية والقيم الفيزيائية "الوقت، السرعة، الاتجاه"، والثاني لتسجيل الأصوات داخل الطائرة من "مشاحنات، استنجاد، حوارات".

3- الصندوق الأسود لديه القدرة على البث تحت الماء في حالة سقوط الطائرة في المسطحات المائية، ويطلق الصندوق إشعارًا فوق الصوتي للمساعدة على العثور عليه، ويبث هذا الإشعار على ذبذبة 37.5 كيلوهرتز، ويمكن التقاطه على عمق يبلغ 3500 متر "14000 قدم"، ويتم التواصل معه بغرفة عمليات ذات إمكانات عالية.

4- يتحمل الصندوق الأسود حرارة تفوق 1000 درجة مئوية، وضغطًا قويًا يعادل ضغط المياه على عمق 20000 قدم تحت البحر.

5- تلف قطع التسجيل عادة بمادة عازلة تحميها من التعرض من مسح المعلومات المسجلة عليها، ومن العطب والتآكل من جراء مياه البحر لمدة 30 يومًا.

6- فترة تسجيل الصندوق الأسود تتراوح من 30 إلى 120 ساعة كحد أقصى، وعدد قنواته، ومدة صلاحية البطاريات تمتد 6 سنوات من تاريخ صناعة الصندوق، ويتحمل إسقاط ثقل معدني يزن 230 كيلوجرامًا فوقه من ارتفاع 3.5 متر.