صحيفة قطرية: تونس تشهد الآن حراكا سياسيا يتمثل في إنجاز الوثيقة التاريخية للدستور

  • 122

قالت صحيفة "الوطن" القطرية في افتتاحيتها اليوم الخميس، إن تونس مهد "الربيع العربي" تشهد هذه الأيام حراكا سياسيا يعبر عن إدراك القوى السياسية بالبلاد لضخامة التحديات التي تواجه تونس حاليا وهي تشق طريقا صعبا نحو إرساء أسس الديمقراطية.

وأشارت إلى أن الحراك الراهن يتمثل في توصل الفرقاء السياسيين بتونس إلى إنجاز الوثيقة التاريخية لدستور جديد تم التوصل إليه من خلال حوار وطني شامل، لافتة إلى إشادة العديد من الدول والمنظمات الإقليمية والدولية بالتجربة التونسية في إقرار التوافق.

وشددت الصحيفة على أن القوى الرئيسية في المشهد السياسي التونسي، باختلاف أفكارها وتوجهاتها ورؤاها السياسية، عليها أن تعرف بأن مرحلة بناء دولة المؤسسات الديمقراطية في تونس تتطلب صدقا مع النفس، ونكران ذات كبيرا، لتفادي أية توترات على الساحة السياسية بفعل التجاذبات التي تتعلق بالتنافس الحزبي.

وأوضحت أن هذه القوى قد توجهت لإنفاذ إرادة الشعب التونسي في اجتياز تحديات المرحلة الانتقالية بأقل قدر ممكن من التوترات على الصعيد الأمني وتجنب دخول البلاد في أي نوع من أنواع الأزمات السياسية.

وخلصت "الوطن" إلى القول أن نخب الفكر والسياسة في تونس، لا يزال ينتظرها طريق طويل من التحديات، مشددة على ضرورة تأمين الاستقرار وتهيئة المناخ السياسي الملائم للتنافس الانتخابي المقبل بطريقة يرتضيها الشارع التونسي، وتعبر عن مجمل أهداف "ثورة الياسمين" ، أولى ثورات" الربيع العربي"، في توطيد وترسيخ أسس الديمقراطية والحرية والكرامة والعدالة.