وزراء الخارجية العرب يناقشون"السبت" تطورات الأوضاع في اليمن وليبيا

  • 93
الجامعة العربية

يعقد مجلس جامعة الدول العربية دورة غير عادية على مستوى وزراء الخارجية العرب بعد غدا السبت برئاسة مملكة البحرين، الرئيس الحالي لمجلس الجامعة، وبحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبومازن" والأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي.

وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي في تصريحات للصحفيين اليوم الخميس إن هذه الدورة غير العادية ستناقش أربعة موضوعات في مقدمتها تنسيق خطوات التحرك العربي بشأن القضية الفلسطينية إزاء المبادرة الفرنسية الخاصة بإطلاق تحرك دولي جديد لعملية السلام في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس"أبومازن" من المتوقع أن يطرح أمام المجلس تقريرا بنتائج مشاوراته واتصالاته مع الأطراف المعنية في هذا الشأن.

وردا على سؤال حول رفض الحكومة الإسرائيلية للمبادرة الفرنسية بعقد مؤتمر دولي للسلام ، قال بن حلي "من المعروف أن إسرائيل مواقفها معروفة دائما وتحاول اجهاض أية مبادرة والعمل على نسف كل مساعي السلام ، فهذا شيء معروف "، معربا في الوقت نفسه عن اعتقاده بأنه إذا كانت هناك جدية من الجانب الفرنسي ودعم وتأييد من المجتمع الدولي وأن يكون هناك زخم دولي ، فهذا بلاشك سيؤدي إلى التئام هذا المؤتمر الدولي ليضع الخطوة الأولى في تفعيل دور المجتمع الدولي لوضع حد لهذه العنجهية الإسرائيلية والرفض المتواصل من قبل سلطات الاحتلال لأي جهود للسلام.

وأعرب السفير بن حلي عن أسفه لأن كل المساعي والجهود الإسرائيلية أدت إلى سد كل منافذ الأمل لعملية السلام

وأضاف " بن حلي" أن الموضوع الثاني يتناول إعداد مشروع جدول أعمال القمة العربية المقبلة في دورتها السابعة والعشرين وما يسبقها من اجتماعات تحضيرية والمقرر عقدها في العاصمة الموريتانية "نواكشوط" خلال الفترة من 20 إلى 26 يوليو المقبل.

وأوضح أن الموضوع الثالث هو تطورات الأوضاع في ليبيا في ضوء المشروع السياسي التي اتفق عليه الليبيون في مدينة الصخيرات المغربية وما تلاه من خطوات حيث سيناقش المجلس عددا من الخطوات لكيفية مساعدة الليبين لإحداث التوافق فيما بينهم لتكون حكومة الوفاق الوطني الليبية حكومة وفاق حقيقية والعمل على إعادة الأمن والاستقرار إلى ليبيا ومكافحة والتصدي للتنظيمات الإرهابية التي أصبحت الآن تزعزع الأمن والاستقرار في ليبيا.

وأشار "بن حلي" إلى أن الموضوع الرابع والأخير هو تطورات الأوضاع في الجمهورية اليمنية بناء على طلب من الحكومة الشرعية ، لافتا إلى أن نتائج المشاورات اليمنية – اليمنية الجارية حاليا في دولة الكويت ستكون محل تداول وتدارس ونقاش بين وزراء الخارجية العرب.

وردا على سؤوال حول رؤية جامعة الدول العربية لاستضافة دولة الكويت لنحو شهرين من المشاورات اليمنية – اليمنية ، قال بن حلي " إن دور الكويت دائما هو داعم ومساند وهي توفر كل أسباب النجاح "، مشيرا إلى أن التدخل الكويتي من حين لآخر في بعض الأحيان من سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حيث التقى شخصيا أعضاء الوفدين اليمنيين لحثهما على العمل الجدي ووضع مصلحة اليمن فوق كل اعتبار من أجل استمرار ونجاح المفاوضات .

وأكد أن دولة الكويت تقوم ببذل كل الجهود المطلوبة منها انطلاقا من دورها المشهود منها دائما في معالجة القضايا العربية ، معربا عن أمله أن تصل هذه المشاورات اليمنية – اليمنية لإيجاد لحل للأزمة اليمنية من جميع جوانبها بما يحافظ على الشرعية اليمنية ويحافظ على وحدة واستقرار اليمن.