رئيس لجنة التحقيق: وفاة عرفات معقدة للغاية وكل يوم تكشف عن جديد

  • 81
الراحل ياسر عرفات

أكد رئيس لجنة التحقيق في ظروف وفاة الرئيس الفلسطيني الراحل، ياسر عرفات وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" اللواء توفيق الطيراوي، إن التحقيق في ملف وفاة عرفات صعب ومعقد لكنه مستمر وكل يوم يكتشف شيء جديد وسيعلن عن نتائجه في اول مؤتمر قادم.

وحول موقف حركة فتح من اتفاق الاطار الذي طرحه كيري، قال الطيراوي، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم برام الله، ان أي اتفاق اطار تسعى الولايات المتحدة لإبرامه بين الجانبين الفلسطيني والصهيوني سيلقى رفضا من كافة فئات الشعب الفلسطيني، موضحا أنه اتفاق لا يشمل أيًا من قضايا الحل النهائي ومنحاز بشكل كامل لجيش الاحتلال.

وأضاف الطيرواي أن الممارسات القمعية للاحتلال الصهيوني ستؤدي إلى الانفجار على المستوى الفلسطيني لأنه يضع الفلسطينيين بنفس الظروف التي سبقت الانتفاضتين الأولى والثانية، مشيرًا إلى أنه سيكون انفجارا كارثيا، ودعا الى رفض أي تطبيع مع الاحتلال من خلال الاتصال مع سلطة الاحتلال خارج إطار التخصص.

وحول أزمة حصار مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في سوريا، قال الطيراوي إن المسؤولية الكبرى تقع على عاتق الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لأنهما المسؤولان عن أوضاع اللاجئين وحمايتهم من "الجماعات التكفيرية"، مطالبًا الأمم المتحدة بإخلاء مخيم اليرموك وإعادة الفلسطينيين إلى وطنهم الام فلسطين.

وأكد أن الأوضاع في المخيمات في فلسطين تنذر بكارثة.

كما طالب الطيرواي خلال المؤتمر حركة حماس بتغليب المصلحة الوطنية على المصلحة الحزبية وإنهاء "الانقلاب" على حد تعبيره، مشيرًا إلى أن مدة إنجاز المصالحة غير محددة بفعل انعدام الإرادة لدى حماس.