رئيس البنك الأوروبي: لدينا رغبة فى زيادة استثماراتنا بمصر

  • 56

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، سوما تشاكاراباتى، رئيس البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، ظهر اليوم الثلاثاء، النائب السيد الشريف، والنائب سليمان وهدان، وكيلا مجلس النواب، وعددا من أعضاء المجلس. واستهل الشريف، اللقاء بالترحيب بادتشاكاراباتى، والوفد المرافق له فى زيارته الأولى لمصر، مقدما اعتذاره عن عدم حضور الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، نظرا لسفره خارج البلاد، مشيدا بالتعاون الحالى بين مصر والبنك، والذى أسهم فى دعم عدد من المشروعات التى تمس حياة المواطنين.

وأوضح أن مجلس النواب، يتشكل من 19 حزبا ويتضمن عددا كبيرا من الشباب، إضافة إلى متحدى الإعاقة، مشيرا إلى أن المجلس فى تشكيله الحالى عازم على دعم خطة الدولة لبناء مصر الديمقراطية الحديثة، وأصدر مجموعة من التشريعات تتوافق مع مطالبات المواطنين، خاصة أن الشعب لديه من الآمال والطموحات أن يتعاون مجلس النواب مع جميع مؤسسات الدولة، موضحا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، لديه إرادة قوية لتنفيذ المشروعات فى وقت سريع.

وأكدت نصر، أن زيارة رئيس البنك تأتى فى إطار اعتزام البنك إطلاق الاستراتيجية الأولى له المتعلقة بمصر، معربة عن أملها فى أن تتماشى مع مطالب واحتياجات الشعب المصرى، مما يساهم فى تحقيق النمو الاقتصادى الشامل والمستدام، مع دعمها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والطاقة المتجددة، مشيرة إلى أهمية لقاء رئيس البنك مع أعضاء مجلس النواب، لمعرفة أولويات الشعب خلال الفترة المقبلة.

وأشادت الوزيرة، بجهود البنك فى دعم عدد من المشروعات، حيث استثمر نحو 1.7 مليار يورو حتى الآن فى العديد من البنية الأساسية والقطاعات الحيوية، مؤكدة أن هناك العديد من القطاعات التى تمس حياة المواطنين. وأعرب تشاكارباتى، عن سعادته بزيارته الأولى لمصر عقب اعتمادها دولة عمليات لدى البنك، حيث أن هناك رغبة فى زيادة استثمارات البنك فى مصر خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى حرصه على لقاء أعضاء مجلس النواب، ضمن زيارته لأنهم المعبرين عن مطالب الشعب المصرى وأولوياته، وتم انتخابهم بشكل ديمقراطى، وذلك يأتى فى إطار الاستراتيجية الجديدة للبنك فى مصر، والتى يسعون فيها للتوافق مع أولويات الشعب المصرى.

وأوضح أنهم يسعون للوصول إلى كافة فئات المجتمع المصرى، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيرا إلى حرص البنك على التعاون مع القطاع الخاص، مؤكدا دعم البنك لتنفيذ المشروعات فى مصر فى أسرع وقت وبجودة عالية. وقد جرى حوار بين أعضاء مجلس النواب ورئيس البنك والوفد المرافق له، حيث أوضح النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، أن البرلمان أنشأ لجنة مستحدثة فى المجلس وهى لجنة الصناعات الصغيرة والمتوسطة، لما يرى الشعب المصرى أهمية لهذه الصناعة.

وتحدث النائب على مصليحى، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، على أهمية دعم توفير المياه النظيفة فى كافة أنحاء مصر، مشيرا إلى أن ذلك إحدى أولويات الحكومة ومجلس النواب، منوها إلى أن المجلس بصدد إنشاء جهة تتبع رئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء مباشرة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة. وطالب عدد من النواب، البنك بضرورة توسيع نشاطه فى مصر ليشمل مختلف المحافظات، خاصة الأكثر احتياجا، مشيرين إلى أن هناك عدد من المشروعات التى يمكن للبنك دعمها فى مجالات البنية التحتية والسياحة.