مجلس الجامعات الخاصة يوافق على زيادة أعداد المقبولين بنسبة 5%

  • 211
حسام عيسى وزير التعليم العالى

وافق مجلس الجامعات الخاصة والأهلية على زيادة أعداد المقبولين بالجامعات الخاصة بنسبة 5%، ويتم تقدم الطلاب بشرط تحقيق الحد الأدنى اللازم للتقدم للكلية لهذا العام على أن يتم تنسيق قبولهم وفقًا لمجموع درجاتهم ومتطلبات كل جامعة.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، الإثنين، برئاسة الدكتور حسام عيسى، نائب رئيس الوزراء وزير التعليم العالي، وذلك بمقر وزارة التعليم العالي، وحضور الدكتور جمال نوارة، أمين المجلس.

وتناول المجلس التقرير الخاص بأعمال القبول والتسجيل عن الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2013/2014، والذي أوضح أن هذا النظام حقق عدة مزايا تشمل إلغاء الحجز المسبق، لأن التقدم وليس القبول بالجامعة الخاصة يظل متاحًا لجميع الطلاب، الذين يحققون الحد الأدنى حتى نهاية التاريخ المحدد لكل مرحلة، وكذلك تحقيق العدالة الاجتماعية والارتفاع بالحد الأدنى للقبول، وتقدير المجتمع المصري والحكومة للإجراءات العادلة في قيد الطلاب والتقليل من اعتراضات النقابات المهنية.

وذكر بيان صادر عن وزارة التعليم العالي أنه "وفقًا لنتائج المرحلتين الأولى والثانية والحد الأدنى للقبول بالجامعات الخاصة في العام 2013/2014، ومقارنتها بالعام الجامعي 2012/ 2013، نجد أن كلية الطب كان الحد الأدنى للقبول بها 88% في العام الماضي ارتفع في هذا العام إلى 94%، وارتفع الحد الأدنى للقبول بالصيدلة من 78% إلى 94.5%، وفي طب الأسنان ارتفع من 78% إلى 96%، وفي العلاج الطبيعي ارتفع الحد الأدنى من 76% إلى 90%".

كما أكد المجلس على القرار الوزاري المتضمن أنه على جميع الجامعات الخاصة التقدم للحصول على الاعتماد لكلياتها من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في موعد غايته نهاية شهر ديسمبر 2013، ويمكن فى هذا الإطار الاعتماد على خبرات الهيئات الدولية المتخصصة في الاعتماد.

كما تمت الموافقة على الضوابط الجديدة لطلب التقدم لإنشاء الجامعات الخاصة والأهلية، في إطار قانون تنظيم الجامعات الخاصة والأهلية رقم 12 لعام 2009، ومن أهمها دراسة الجدوى السوقية، وبصفة خاصة تشغيل الخريجين من منطلق التعليم لمتطلبات سوق العمل