مستشار وزير الخارجية: مصر ستصبح من أفضل 30 دولة في مستوى الرخاء

  • 34

قال السفير رؤوف سعد مستشار وزير الخارجية للعلاقات الأوروبية، إنه من المتوقع أن تصبح مصر المصدر الرئيسي لتوصيل للطاقة إلى أوروبا، خاصة بعد الاكتشافات الأخيرة لمصادر الطاقة المتجددة داخل الحدود المصرية، وذلك وفقا لتقارير أصدرها بعض الخبراء الأوروبيين.

وأضاف أن مصر مخطط لها أن تصبح واحدة من أفضل 30 دولة في مستوى الرخاء، قائلا: لا تندهشوا من تلك المعلومة، فأجهزة الدولة تعمل بالفعل على تحقيق تلك النتائج."، " مصر تملك الإمكانيات، ومخطط لها أن تصل لمعدل نمو 10% في 2020 و 12% في عام 2030، الفرص مؤكدة ولسنا بعيدين عن تلك المعدلات لأننا وصلنا بالفعل لمعدل 7%."

جاء ذلك خلال الاحتفالية التي نظمها الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، اليوم الأحد، لإطلاق تشغيل الغرفة التجارية بالإسكندرية بالطاقة الشمسية، كبديل عن الكهرباء لتخفيف الضغط على شبكة الكهرباء، في إطار إحياء اليوم العالمي للبيئة بدعم من الاتحاد الأوروبي.

وأكد أن إجراءات ترسيم الحدود بين مصر و قبرص كان له فائدة كبيرة في اكتشاف حقل الغاز "زهر" داخل السيادة الإقليمية لمصر، مبينا أن اتجاه مصر الاستراتيجي يهدف لتنويع مصادر الطاقة في الوقت الذي يتجه له العالم للمصادر المتجددة، وأن هدف الحكومة أن تصبح مصر مركزا لتوزيع وتجارة وخدمات الطاقة اللوجستية في المنطقة العربية.

وأوضح إلى أن بدء تشغيل مبنى الغرفة التجارية بالطاقة الشمسية، يعد جزء من مشروع التعاون عبر الحدود، والذي يتم التعاون عليه بواسطة شراكة بين وزارتي التعاون الدولي والخارجية، يضم 13 دولة من شمال وجنوب المتوسط،، لافتا إلى أنه يعتبر واحدا من قصص النجاح الملموسة بين الاتحاد الأوروبي ومنطقة الشرق الأوسط، المشروع أحد قصص نجاح هذا البرنامج.

وتابع أن البرنامج يضم دول فقط من حوض البحر المتوسط، ويتحرك وفق مشروعات محددة، كما يعد من المشروعات المصنفة بمشروعات بين الشعوب وليس بين الحكومات، مؤكدا أن الحكومة لا تتدخل في تنفيذ تلم المشروعات ولكن تشرف وتدعم العلاقات بين الدول.

ولفت إلى أنه قد ينظر البعض للمشروع على أنه غير ضخم، ولكنه يعكس استراتيجية التنمية المستدامة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي لعام 2030، لتصل مصر لتغطية 20% من احتياجاتها في الطاقة المتجددة بصفة عامة.