• الرئيسية
  • الأخبار
  • المفوضية الأوروبية تنتقد السياسة المجرية بعد وفاة مهاجر سوري خلال محاولته عبور نهر

المفوضية الأوروبية تنتقد السياسة المجرية بعد وفاة مهاجر سوري خلال محاولته عبور نهر

  • 65
أرشيفية

قالت الشرطة اليوم الاثنين إن مهاجرا سوريا غرق في نهر تيسا الأسبوع الماضي بينما كان يحاول العبور من صربيا إلى المجر ووجهت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اللوم إلى المجر لتبنيها سياسة أرغمت كثيرا من المهاجرين على سلوك طرق محفوفة بالمخاطر.

وأكدت الشرطة ردا على رسالة من رويترز وفاة المهاجر الذي يبلغ من العمر 22 عاما. جاء ذلك بعد أن أصدرت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بيانا يدعو إلى التحقيق في الحادث.

وقالت المفوضية إن سياسة المجر التي تقضي بقبول ما بين 15 و17 طالب لجوء فقط يوميا في منطقتي العبور على الحدود مع صربيا أوقعت المهاجرين في براثن عصابات التهريب ودفعتهم للبحث عن بدائل غالبا ما تكون طرقا خطيرة.

وقالت مسؤولة في المفوضية إن مئات المهاجرين ينتظرون قبول طلبات اللجوء في نقطتي العبور في المجر أغلبهم من النساء والأطفال.

واتخذ رئيس الوزراء فيكتور أوربان موقفا مناهضا للمهاجرين بشكل متزايد منذ أن بدأ تدفقهم على أوروبا في العام الماضي حيث بنى سورا حدوديا يخضع لحراسة مشددة كما يرفض نظاما للاتحاد الأوروبي لتوزيع اللاجئين على دول الاتحاد.

وقالت الأمم المتحدة الشهر الماضي إن الإجراءات المجرية التي تشمل محاكمات سريعة لمعاقبة من يخترقون السور الحدودي ربما تتعارض مع المعاهدات الدولية المعنية باللاجئين وحقوق الإنسان.