خبير اقتصادى: 80% من الدعم يذهب للأغنياء وغير مستحقيه

  • 107
د.حمدى عبدالعظيم

قال الدكتور حمدى عبدالعظيم، الخبير الإقتصادى ورئيس أكاديمية السادات السابق، أن هناك من 70 إلى 80% من دعم السلع والطاقة يذهب إلى الأغنياء وغير مستحقيه، فى الوقت الذي يعاني فيه الفقراء والبسطاء ظروفا معيشية صعبة.

وأضاف عبدالعظيم، فى تصريحات لـ"الفتح"، أن المستفيدين من هذا الدعم، وهم غير مستحقيه، هي المصانع والمدارس الخاصة والسفارات، فضلاً عن المناطق الراقية والتى لا تحتاج إلى هذا الدعم.

وانتقد الخبير الاقتصادى سياسة الحكومة فى عدم تغيير هذه السياسة الخاطئة والتى أودت بحياة الفقراء والبسطاء، مشيراً إلى أن هذه السياسة زادت الفقير فقراً والغنى غناً، مضيفاً أن دعم هذه الجهات لا يحدث فى الخارج.

وألمح عبدالعظيم، إلى أن هذه الأخطاء ترجع لسوء الإدارة وعدم الرقابة الحقيقية، مع تجاهل المسئولين للتطرق لتغيير هذه القرارات، مشيراً إلى أن كل حكومة تعلق أخطائها على شماعة الحكومات التي سبقتها.

وأوضح أن هناك نحو 20 ألف منطقة عشوائية على مستوى الجمهورية لا يوجد بها خدمات، سواء غاز أو مياه أو صرف صحى، أو خدمات أخرى، فضلاً عن معاناة السكان من مياه المجارى، بسبب تركيز النظام على المناطق الراقية وتجاهله المناطق العشوائية.