الوفد اليمني يبحث مع "ولد الشيخ" ترتيبات المرحلة القادمة بمشاورات الكويت

  • 60
إسماعيل ولد الشيخ أحمد مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لليمن

عقد الوفد الحكومي اليمني إلي مشاورات الكويت - بشأن الأزمة اليمنية - جلسة مع إسماعيل ولد الشيخ أحمد مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لليمن.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الحكومية أنه تم خلال الجلسة المسائية بالكويت الليلة الماضية مناقشة الترتيبات العسكرية والأمنية وتأمين العاصمة صنعاء خلال انسحاب المليشيات الحوثية منها بالإضافة إلى الانسحاب من المدن وتحديد المدن والإطار الزمني للانسحابات والمرحلة الأولى من عودة الحكومة.

كما تمت مناقشة استعادة مؤسسات الدولة بعد إلغاء ما يسمى بالإعلان الدستوري والقرارات الإدارية التي ترتبت عليه وإزالة العراقيل أمام عمل مؤسسات الدولة وهي مرحلة موازية للانسحاب من المدن وتسليم السلاح بما يمهد لعودة الحكومة.

وناقش الطرفان كيفية استكمال واستئناف المرحلة الانتقالية والمسار السياسي بحسب المرجعيات ودور المؤسسات الدستورية كمجلسي النواب والشورى خلال الفترة القادمة.

من ناحية أخرى،التقى فريق لجنة الأسرى للوفد الحكومي مع مساعد ولد الشيخ وأكد له ضرورة الإطلاق الفوري لسراح المعتقلين السياسيين ومن وردوا بالقرار الأممي .

وأطلع الفريق برئاسة الدكتورة ميرفت مجلى عضو الوفد الحكومى في المشاورات مساعد المبعوث الأممي على المبادرة التي تمت من قبل الحكومة الشرعية بتسليم الأطفال لذويهم وذلك بحضور منظمتى اليونسيف و الصليب الأحمر اليمني والجائزة التشجيعية التي حرصت لمنحها لهؤلاء لحثهم على الالتحاق بالمدارس وحمايتهم من محاولات الحوثيين انتهاك حق الطفولة في التعليم والعيش بأمان.

وكان المبعوث الأممي لليمن قد أوضح في بيانه اليومى على الفيسبوك أنه التقى بوفد الحكومة اليمنية في جلسة تم خلالها بحث خطوات عملية لتسهيل عمل المنظمات الإنسانية وفتح الممرات لتقديم الخدمات الأساسية لليمنيين ووضع آليات ومبادئ لتفعيل التنسيق بين الحكومة والمنظمات الإنسانية من أجل تحسين الوضع العام في المحافظات الأكثر تضررا خلال النزاع.

كما أجرى ولد الشيخ لقاءات ثنائية مع بعض رؤساء الوفود تطرقت الى الية التصور العام للمرحلة المقبلة.

وأشار إلى أن عبد الملك المخلافى رئيس الوفد الحكومى أبلغه عن قيام التحالف العربي بالإفراج عن 52 طفلا يمنيا تمهيدا لتسليمهم إلى ذويهم.

ورحب المبعوث الأممى بعملية الإفراج .. وقال إن إطلاق سراح 52 طفلا خطوة إيجابيه في ملف السجناء .. وحيا جهود التحالف والحكومة اليمنية في دعم هذا الملف في شهر رمضان معربا عن أمله في أن يقوم الجميع بتنفيذ التزاماتهم والمضي قدما بهذا الملف الإنساني والإفراج الكامل عن جميع الأسرى والمعتقلين بأسرع وقت ممكن.

وأضاف أن مشاورات الأمس تخللتها عدة لقاءات مع شخصيات سياسية ودبلوماسية لإطلاعها على أحدث المستجدات وجدد الجميع دعمهم لمسار السلام وأهمية التوصل لحل سياسي شامل ينهي النزاع ويؤمن الاستقرار للشعب اليمني.