الكويت والجامعة العربية يبحثان الترتيبات لعقد القمة العربية

  • 111
الجامعة العربية

التقى الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي، اليوم "الإثنين"، بمندوب دولة الكويت لدى جامعة الدول العربية، السفير عزيز الديحاني، وذلك بمقر الأمانة العامة للجامعة.

وقال الديحاني في تصريح للصحفيين عقب اللقاء، إنه تم مناقشة التحضيرات الخاصة بعقد القمة العربية القادمة التى تستضيفها دولة الكويت يومي 25 و26 مارس المقبل، وما يسبقها من اجتماعات وزاررية تحضيرية سواء على مستوى وزراء الخارجية أو المال والاقتصاد أو كبار المسئولين.

ولفت إلى، أن اللقاء يأتي في إطار متابعة الترتيبات بين الأمانة العامة ودولة الكويت، للتحضير الجيد لهذه القمة التي تعقد للمرة الأولى في دولة الكويت.

وأضاف،أن كل ما يتعلق بتحقيق التضامن العربية وتعزيز العمل العربي المشترك سيكون مطروحًا على أجندة القمة بالإضافة إلى المستجدات المتعلقة بتطورات الأوضاع في المنطقة.

وأشار إلى أن القمة ستعقد في مرحلة دقيقة ومهمة، مؤكدًا أن هناك حرصًا مشتركا من دولة الكويت والدول العربية على أن تكون هذه القمة انطلاقة كبيرة لتحقيق التضامن العربي المشترك.

وأضاف، أن استضافة الكويت لعدد من الفعاليات الإقليمية والدولية خلال الأشهر الأخيرة يؤكد أن الكويت دائمًا دورها محوري ومهم في موضوع العمل العربي المشترك، مشيرًا إلى أن الكويت كانت وما تزال من تتبنى القضايا العربية، منوهًا باستضافتها للقمة العربية الإفريقية الثالثة في نوفمبر الماضي والمؤتمر الدولي الثاني للمانحين لدعم الشعب السوري والقمة الخليجية والآن القمة العربية في دورتها الخامسة والعشرين يضع الكويت أمام مسئوليات كبيرة، مؤكدًا أن الأيام القادمة ستشهد عملا راقيًا ومتميزًا.

وردًا على سؤال حول ما إذا كان تم إثارة الأزمة القطرية الإماراتية الأخيرة مع الأمين العام في ضوء الوساطة الكويتية لحل الأزمة قال السفير عزيز الديحاني: أن اللقاء لم يتطرق الى قضايا غير التحضيرات للقمة العربية، لافتًا إلى أن اللقاء ركز على عدد من القضايا التي تتناولها القمة ومنها موضوع إصلاح منظومة العمل العربي المشترك بالجامعة وايضًا جميع القضايا العربية الراهنة .

وردًا على سؤال حول تقييم دولة الكويت للجولة الأولى من المفاوضات بين وفدي الحكومة والمعارضة السورية في مؤتمر جنيف 2 في ضوء مشاركة الكويت في هذا المؤتمر قال الديحاني: ان الكويت شاركت في مؤتمر "جنيف 1 و2"، واستضافت أيضًا المؤتمرين الدوليين للمانحين لدعم الشعب السوري وهذا يؤكد حرص دولة الكويت على المشاركة في مناقشة كل القضايا العربية.

وقال أن ما يحدث في سوريا الآن يؤلمنا جميعا في ظل استمرار نزيف الدم السوري واستمرار الأزمة لأكثر من 3 سنوات .