واشنطن تعيد تسيير الرحلات الجوية إلى كوبا بعد انقطاع نصف قرن

  • 67
أرشيفية

فوّض وزير النقل الأمريكي، أنطوني فوكس، أمس الجمعة، ست شركات طيران أمريكية، بالبدء بتنظيم رحلات بين الولايات المتحدة وكوبا، بعد انقطاع بين البلدين دام 50 عاماً.

وقالت وزارة النقل، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، إنه "كجزء من جهود (إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما) لتطبيع العلاقات مع كوبا، فوّضت وزارة النقل الأمريكية ست شركات طيران محلية، البدء بتنظيم رحلات بين مدن ميامي، وفورت ولودرديل، وشيكاغو، وفيلادلفيا، ومينيابوليس-سانت بول، إلى كوبا خلال خريف العام الجاري".

وسيشمل القرار الجديد، بحسب البيان، كل من شركات "ميريكان إيرلاينز"، و"فرونتير إيرلاينز"، و"جيت بلو ايرويز"، و"سيلفر ايرويز"، و"ساوثويست ايرلاينز"، و"سن كانتري ايرلاينز".

ومن المقرر أن تنطلق الرحلات من المدن الأمريكية الخمسة إلى 9 مدن كوبية هي، "كاماغواي"، و"كايو كوكو"، و"كايو لارغو"، و"سيينفويغوس"، و"هولغوين"، و"مانزانيلو"، و"ماتانزاس"، و"سانتا كلارا"، و"سانتياغو دي كوبا".

وبموجب الاتفاق الجديد بين واشنطن وهافانا، أصبح من الممكن لكلا البلدين تشغيل 10 رحلات يومياً ذهاباً وإياباً بين الولايات المتحدة وكل المطارات الدولية التسعة لكوبا باستثناء هافانا، بما مجموعه 90 رحلة يوميا.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما، قد أعلن نهاية عام 2014، عن عودة العلاقات بين الولايات المتحدة وكوبا، بعد انقطاع دام أكثر من نصف قرن عقب الثورة الكوبية عام 1959.وفي 16 فبراير من العام الجاري، وقع البلدان اتفاقية "غير ملزمة قانونياً" على إعادة تنظيم الرحلات الجوية بين البلدين.