بريطانيا تكشف النقاب عن مؤشر للتعاملات المالية الإسلامية في بورصة لندن

  • 140
ديفيد كاميرون

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، إطلاق مؤشر جديد للتعاملات الاسلامية في بورصة لندن ضمن جهود بلاده للإستفادة من الاسواق المزدهرة للتمويل الاسلامي.

ووفقا لبيان لكاميرون وزع على الصحفيين قبيل إذاعته، يتوقع أن يقول رئيس الوزراء البريطاني إن العاصمة البريطانية "أكبر مركز للتمويلات الاسلامية خارج العالم الاسلامي، واليوم يمتد طموحنا إلى ما هو أبعد من ذلك".

وتابع كاميرون: "لا اريد أن تكون لندن أكبر عاصمة للتمويل الاسلامي في العالم الغربي بل أود أن تقف إلى جانب دبي كواحدة من أكبر عواصم التمويل الإسلامي في العالم".

ونما سوق الإستثمارات الإسلامية بصورة كبيرة منذ عام 2006، ويتوقع أن تصل قيمتها إلى 2 تريليون دولار العام القادم.

وتعد العاصمة الماليزية كوالالمبور مركز التعاملات الإسلامية ولكن لندن تبذل جهودا حثيثة لجذب التعاملات الاسلامية.

وتلتزم التعاملات المالية الاسلامية بالشريعة الاسلامية التي تحرم الفائدة، ويتوقع أن تجتذب التعاملات الإسلامية المستثمرين الخليجيين الذين يسعون لإستثمار عائدات النفط والمسلمين الذين يريدون الحصول على خدمات مصرفية إسلامية.

ويتزامن إعلان كاميرون مع المنتدى الاقتصادي للعالم الإسلامي الذي يعقد حاليا في لندن. ويحضر فعاليات المنتدي، الذي يعقد لأول مرة خارج العالم الاسلامي، العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الأفغاني حميد كرزاي ورئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف ونحو 1800 زعيم سياسي ورجل أعمال آخرين.