• الرئيسية
  • الأخبار
  • وزير الزراعة يصدر حركة تغييرات وتنقلات واسعة بقطاعات الوزارة والبنك الزراعي

وزير الزراعة يصدر حركة تغييرات وتنقلات واسعة بقطاعات الوزارة والبنك الزراعي

  • 102
وزير الزراعة

أصدر وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور أيمن فريد أبو حديد، حركة تنقلات وتغيرات واسعة بقطاعات وهيئات الوزارة ومركز البحوث الزراعية، وشملت الحركة 22 قرارًا وزاريًا.

ووصف أبو حديد - فى تصريح له اليوم - القيادات التى تم تغييرها بأنها لم تحقق النتائج المرجوة من شغلها للمناصب القيادية على مدة الأشهر الماضية أو تلبي طموح المزارعين في تيسير الخدمات المقدمة لهم، وأن التغيرات لضخ دماء شابة جديدة لتيسير الخدمات المقدمة للفلاحين بعد ثورة 30 يونيو.

وعلى رأس هذه القرارات القرار (150) الذى يقضى بتكليف عطية سالم عطية للقيام بأعمال رئيس مجلس إدارة البنك الرئيسي للتنمية والائتمان الزراعي، وقرار رقم (148) بنقل خالد عبد العزيز الحسنى إلى وظيفة رئيس الإدارة المركزية للاقتصاد الزراعي بقطاع الشئون الاقتصادية، وتكليفه بالقيام بأعمال رئيس قطاع الشئون الاقتصادية.

كما أصدر الوزير قرارا وزاريا حمل رقم (149) بتكليف هاني محمد السعيد إبراهيم بالإشراف على قطاع الأمن بديوان عام الوزارة والقطاعات والهيئات التابعة لها ومركزي البحوث الزراعية والصحراء، والقرار (151) الذى يقضى بإلغاء القرار الوزاري رقم (1672) الخاص بتكليف السيد عطية يونس مديرا لمديرية الزراعة بكفر الشيخ، وقرار (152) بتكليف أحمد رمزى أحمد عبدالعزيز بالعمل مدير لمديرية الزراعة بالجيزة.

كما أصدر قرارا يحمل رقم (153) بتكليف السيد عطية يونس للقيام بالعمل رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات بديوان عام الوزارة، وقرار (154) بنقل المهندس عبدالفتاح طه السيد سليمان للعمل رئيس للإدارة المركزية للشئون الهندسية بقطاع فرع أسوان، وقرار (155) بتكليف المهندس سامى محمد عبدالحميد الكمشيشي بالعمل مديرا للهيئة العامة لصندوق الموازنة.

ويقضي القرار (156) بتكليف المهندس سليمان محمد لطفى السيد غيث بالعمل مدير لمديرية الزراعة بكفر الشيخ، وقرار (157) تكليف الدكتور محمد عبد الوارث محمود غمرى رئيس بحوث بمعهد الأراضى والمياه والبيئة، رئيسا لمجلس ادارة الهيئة العامة للجهاز التنفيذي لمشروعات تحسين الأراضى بالإضافة إلى عمله، وقرار (158) تكليف الدكتورة مايسة لطفى عبدالمنعم رئيس بحوث بالمعمل المركزى للزراعة العضوية بالعمل وكيل لذات المعمل.

كما شملت القرارت قرار (159) تكليف الدكتورة منى محمد حسن رئيس بحوث بالمعمل المركزى لأبحاث وتطوير نخيل البلح، بالعمل وكيل لذات المعمل، وقرار (160) تكليف الدكتور إبراهيم السيد سليمان رئيس بحوث بالمعمل المركزى لبحوث الحشائش، بالعمل وكيل لذات المعمل لشئون البحوث، وقرار (161) تكليف الدكتور ايميل يوسف سلامة رئيس بحوث بالمعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية بالعمل وكيل لذات المعمل.
وشملت أيضا القرار الذى حمل رقم (162) تكليف الدكتورة مرفت سيد حسن يوسف رئيس بحوث بالمركز الإقليمى للأغذية والأعلاف بالعمل وكيل لذات المركز للجودة والمعامل، وقرار (163) تكليف الدكتور عادل محمد عيسي شلبى رئيس بحوث بالمعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية بالعمل وكيل لذات المعمل لشئون البحوث، قرار (164) تكليف الدكتورة أمل عبدالعزيز عبدالقادر رئيس بحوث بالمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف بالعمل وكيل لذات المركز للبحوث.

كما تضمن القرار الذي حمل رقم (165) تكليف الدكتورة زينب عطية عطية نجدى رئيس بحوث والقائم بتسيير أعمال المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية بالعمل مدير لذات المعمل، قرار (166) تكليف الدكتور فريد فؤاد زكى رئيس بحوث بالمعمل المركزى للرقابة على المستحضرات الحيوية البيطرية بالعمل وكيل لذات المعمل، قرار (167) تكليف الدكتورة مريم محي الدين محمد حزمان الباحث بالمعمل المركزى للنظم الزراعية الخبيرة بالعمل وكيل لذات المعمل.

ويقضى القرار (168) بتكليف الدكتور أشرف هاشم محمد جمعة باحث أول بالمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف بالعمل وكيل لذات المركز لشئون الرقابة، قرار (169) تكليف الدكتور سيد محمد زيدان عيد وكيل معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية لشئون إنتاج اللقاحات الفيروسية بالعمل مدير لذات المعهد.

وقال وزير الزراعة "أجرينا بعض التعديلات الأولية والتى تهدف إلى تعظيم العائد من العمل خاصة على الفئات المستهدفة للوزارة وهى الفلاحون والباحثون والمهندسون الزراعيون وفقا لمتطلبات العمل بالوزارة".

وأضاف أنه "سيكون هناك تقييم خلال شهر فبراير الجارى لباقى القطاعات.. وعندما أتيقن بضرورة التغيير للقطاعات التى لم تؤدى بالكفاءة التى أملها، سوف أصدر قراراتى فورا بالتغيير"، لافتا إلى أن المرحلة الحالية فارقة وتحتاج إلى العمل بتجرد كامل لصالح الوطن.

وفيما يخص البنك الزراعي، أكد أبو حديد أن "هناك شكاوى كثيرة من عدم تنفيذ وقف الملاحقات القضائية من كثير من الفلاحين، منهم ممثلو سيناء، ويجب تعديل ذلك لتنفيذ ما تم الموافقة عليه من مجلس الإدارة مع الحفاظ على البنك كركيزة اقتصادية ودعم عمله".

وفيما يخص قطاع الخدمات، قال إنه "حتى الآن لم يقم قطاع الخدمات بالأدوار التى يجب أن يؤديها للفلاحين، وخاصة إدارة موضوع الأسمدة، حيث وجدنا الدور موزعا على عدة قطاعات وغير محدد المعالم", مضيفا أن "شكاوى الفلاحين كثيرة من مستلزمات الأسمدة.. وتوصلنا إلى حلول تحتاج للمتابعة يوم بيوم".
وتابع "لا أحتاج الحلول الفردية، فلابد من التعامل بأسلوب إدارة الأزمات ووضع رؤي وخطط مستقبلية من شأنها دعم الزراعة خاصة وأن هناك مديرى مديريات ليسوا على المستوى المطلوب ومن الضرورى وضع كل شخص فى مكانه المناسب".

وفيما يخص هيئة التعمير، أوضح الوزير أنه تم عمل تغيير طفيف بها من شأنه تسيير العمل بما يخدم الفلاحين وشباب الخريجين وسنعمل على متابعة الأمر مع رئيس الهيئة حتى يتحسن الأداء مع ضرورة التركيز على سرعة إنهاء تقنين الأوضاع والتعاقدات مع المستفيدين من الأرض ولاية الهيئة".
ونبه إلى انعدام دور جهاز تحسين الأراضى تماما فى خدمة المزارع، وتم طلب وضع رؤيا مستقبلية ولم يتم ذلك، قائلا إن "بعض الأجهزة تعمل بالمنطق الروتينى البحت الذى لا يضر ولا ينفع وبالتالى ليس هناك عائد على الفلاح، وكثرت الشكاوى وكثرت التوجيهات"، معربا عن أمله من وجود رؤية للإصلاح فى هذا القطاع الحيوى خلال شهر، وتسكين الشباب الذين لهم القدرة على القيادة لخلق جيل جديد من القيادات.

وبالنسبة لقطاع الشئون الاقتصادية، قال وزير الزراعة إن "رؤيتى لهذا القطاع أنه العقل المحرك للوزارة حيث أنه يجب أن يكون دوره صياغة الخطط المستهدفة للوزارة على الأوراق بعد مناقشتها مع قطاعات وهيئات الوزارة", مؤكدا أنه من الضرورى تغيير المنظومة القديمة والتى اعتادت على مجرد وضع نفس الخطة لمجرد الاحتفاظ بالموازنة بدون دراسة للأمور، معربا عن أمله فى أن يكون الإصلاح فى محله، موضحا أنه كلف رئيس القطاع الجديد بحصر جميع الإدارات الشاغرة عنده لتكليف بعض الأشخاص عليها وضرورة الاستعانة بعنصر الشباب.

وبالنسبة لصندوق الموازنة، أكد أنه من الأهمية أن تكون هذه الهيئة فاعلة وحيوية فى عمل موازنة بين أسعار السوق والأسعار الحقيقية للمحاصيل حتى لايظلم الفلاح أو المواطن وتستفيد فئة بسيطة، وتساءل "من منا يشعر بدور هذا الصندوق؟"، مضيفا "لقد زرت موقع هذا الصندوق وفى المرتين فى الموقعين وجدت مقرهما مغلقا.. وعند سؤالى لم أجد رؤية مخططة أو دور على أرض الواقع".

ودعا أبوحديد المخلصين الذين يعملون لخدمة وطننا الغالى مصر فى مجال الزراعة، قائلا "إذا كانت هناك رؤية واضحة لهم فلابد أن نعمل سويا للتقدم بهذا القطاع فنحن الآن فى حاجة ماسة إلى العمل بروح الفريق الواحد ويجب أن نبتعد عن التشرزم.. وبابى مفتوح إلى الجميع، فكرة التعاون هى مبدأى، على أن تكون أفكارا مصاغة على ورق لتنفيذها فورا مع الجهة المعنية".

وتابع أن "رؤيتى تتضمن دعم الشباب الذين عندهم القدرة على القيادة للاستفادة من الخبرات الموجودة وخلق جيل جديد يبنى لمصرنا كل الخير، وكلفت جميع أجهزتى التنفيذية بضرورة الاستعانة بكادر الشباب وخاصة مركزى البحوث الزراعية والصحراء".

وقال إن "هناك آمالا كبيرة باستخدام التكنولوجيا الحديثة، خاصة وإننا نمتلك ثروات عديدة، وسوف تكون الزراعة هى بالفعل العمود الفقرى للبلاد وخاصة فى ظل التوجهات التى لمسناها خلال هذه الحكومة".