رئيس البرلمان العربي يلتقي نخبة من الشخصيات لبحث حقوق اللاجئين السوريين

  • 65
أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي

استقبل أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي نخبة من الشخصيات السورية البارزة وممثلي الشعب السوري المقيمين في الامارات والخليج، وتضمن الوفد معالي وزير الثقافة السوري الأسبق رياض الأغى والدكتور والمفكر السوري محمد حبش ونخبة من المفكرين والاعلاميين السوريين، وذلك بهدف التشاور والاستعداد لندوة البرلمان العربي في مقر الأمم المتحدة بجنيف حول حماية حقوق اللاجئين السوريين.

وتناول اللقاء موقف البرلمان العربي من الأزمة السورية ودعمه لكافة سبل حلها حلا سياسيا يشمل كافة السوريين من خلال تنفيذ قرارات جنيف 1، وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ، وإعادة إعمار سوريا، وضرورة حماية حقوق اللاجئين السوريين.

وركز رئيس البرلمان العربي على سبل حماية حقوق اللاجئين السوريين في ظل الظروف الصعبة التي يتعرضون لها في المهجر ومبادرة البرلمان العربي لحماية حقوق اللاجئين السوريين، والتي سيتم عرضها على كافة المؤسسات الدولية والحقوقية في الندوة المزمع عقدها الشهر الحالي بمقر الأمم المتحدة بجنيف، مؤكدا ان تداعيات الأزمة السورية لا تتوقف على المنطقة فحسب بل العالم أجمع.

وقدم الوفد السوري مجموعة من المقترحات والتوصيات ، وبما يخص أهمية رعاية الجاليات السورية في البلدان التي يقيمون فيها، وتسهيل سبل الحياة والتعليم والتأهيل المهني لهم، وبالأخص للفئات العمرية حماية لهم وبهدف إعداد جيل جاهز لإعادة اعمار سوريا فور انتهاء الأزمة.

يذكر ان البرلمان العربي سيعقد ندوة في مقر الامم المتحدة بجنيف حول حقوق اللاجئين السوريين خلال الفترة في يونيو الحالي وسيلتقي كلا من زيد بن رعد المفوض السامي للامم المتحدة لحقوق الانسان وسعادة فيليبو غراندي المفوض السامي للامم المتحدة لشؤون اللاجئين.