رئيس إفريقيا الوسطى: نستعين بالخبرات المصرية لبناء مؤسسات الدولة

  • 67
رئيس أفريقيا الوسطى

التقى السفير عمرو أبو العطا مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بالسيد “فوستين تواديرا” الرئيس الجديد لجمهورية أفريقيا الوسطى، وذلك على هامش مشاركته بجلسة النقاش المفتوح التي عقدها مجلس الأمن حول “حماية المدنيين في النزاعات المسلحة”.

وقد وجه أبو العطا التهنئة للرئيس “تواديرا” بمناسبة انتخابه، بما يمثل نهاية للمرحلة الانتقالية التي شهدتها أفريقيا الوسطى، ويمهد لبدء مرحلة جديدة في تاريخ البلاد لاستعادة الأمن والاستقرار، وأكد على التزام مصر بمواصلة مساهمتها في جهود إرساء السلام، مشيراً في هذا الصدد إلى أن مصر أحد أكبر المساهمين في بعثة الأمم المتحدة لدعم الاستقرار MINUSCA بمساهمة تتجاوز ألف جندي.

وأضاف أن مصر كأحد الدول الأفريقية الأعضاء بمجلس الأمن تحرص على تمثيل مصالح أفريقيا الوسطى لتستمر الأمم المتحدة في تقديم كل الدعم لمعاونة شعب أفريقيا الوسطى على تجاوز تحديات المرحلة الجديدة.

هذا وقد أوضح أبو العطا أن مصربما لديها من خبرات كبيرة في التعاون مع الدول الأفريقية الشقيقة على استعداد دوماً لتقديم كل المساندة لعملية إعادة بناء مؤسسات الدولة وبناء القدرات من خلال البرامج التدريبية ونقل الخبرات بما يمكنها من أداء مسئولياتها.

من جانبه استعرض الرئيس “تواديرا” التطورات السياسية والأمنية ببلاده موضحاً أولويات حكومته في المرحلة الجديدة ومؤكداً على أهمية تكثيف الجهود لإعادة بناء مؤسسات الدولة وتمكينها من استعادة السيطرة على أراضيها، كما أشار إلى تطلع بلاده لتكثيف التعاون مع الدول الأفريقية الشقيقة والاستعانة بما لمصر من خبرات في هذا الصدد.