كوريا الجنوبية وروسيا تبحثان القضية النووية لكوريا الشمالية

  • 55
أرشيفية

غادر وزير الخارجية الكوري الجنوبي يون بيونج سيه إلى العاصمة الروسية موسكو اليوم الأحد لإجراء محادثات مع نظيره الروسي سيرجي لافروف حول البرنامج النووي لكوريا الشمالية وقضايا أخرى.

وذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية،في نبأ بثته على موقعها الإلكتروني،أن زيارة يون إلى موسكو ستكون الأولى له منذ توليه منصبه في أوائل عام 2013، وأول زيارة من نوعها لوزير خارجية كوريا الجنوبية منذ 5 سنوات.

وخلال زيارته لروسيا التي تستغرق يومين، يجتمع يون مع لافروف في موسكو غدا، ثم يحضر المؤتمر الكوري والروسي حول السياسة والاقتصاد، بالإضافة إلى عزمه زيارة مصنع لصناعة السيارات الكورية الجنوبية "هيونداي موتور" في سانت بطرسبورج في اليوم التالي.

جدير بالذكر أن يون زار مؤخرا إيران وأوغندا وكوبا لكسب تأييد هذه الدول في ممارسة الضغوط على كوريا الشمالية للتخلي عن برنامجها للأسلحة النووية.

وتعتبر روسيا واحدة من خمس دول دائمة العضوية التي تملك حق النقض في مجلس الأمن الدولي للأمم المتحدة، وقد أصبحت شريكة رئيسية في الجهود الرامية لتفكيك برنامج الأسلحة النووية لكوريا الشمالية، وهي أيضا عضو في المحادثات السداسية المتوقفة الآن حول البرنامج النووي الكوري الشمالي.

ومن المقرر أن يتوجه يون،عقب انتهاء زيارته إلى روسيا،إلى بلغاريا لمناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتنسيق سياساتها بشأن كوريا الشمالية، وفي صوفيا، سيلتقي يون مع نظيره البلغاري دانيال ميتوف يوم الأربعاء المقبل.