ملك الأردن: عدم التوصل لحل عادل للقضية الفلسطينية يزيد من حدة أزمات المنطقة والعالم

  • 54
العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني

حذر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني اليوم الاثنين من أن عدم التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفق حل الدولتين، سيغذي التطرف والعنف ويزيد من حدة الآزمات التي تشهدها المنطقة والعالم.

جاء ذلك خلال استقبال العاهل الأردني اليوم بقصر الحسينية لوفد اللجنة السياسية والأمنية في الاتحاد الأوروبي برئاسة السفير والتر ستيفنز، الذي يزور عمان حاليا، حيث جرى بحث علاقات الشراكة الاستراتيجية بين الأردن والاتحاد الأوروبي وسبل تعزيزها.

كما جرى خلال اللقاء وفقا لبيان صادر عن الديوان الملكي الهاشمي استعراض الجهود المبذولة إقليميا ودوليا للتعامل مع الأزمات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط والدور الحيوي للاتحاد الأوروبي في التوصل إلى حلول لها، وبما يحفظ أمن واستقرار المنطقة.

وعلى صعيد مواجهة الإرهاب والتطرف، تم التأكيد على أهمية تكثيف الجهود المبذولة من مختلف الأطراف المعنية وضمن نهج شمولي للتعامل مع هذا الخطر باعتباره تهديدا رئيسا للأمن العالمي.

وأكد الملك عبدالله الثاني حرص المملكة على تعزيز التنسيق والتعاون مع مختلف دول ومؤسسات الاتحاد الأوروبي، خصوصا أن الأردن يتمتع بوضع متقدم في علاقاته مع الاتحاد، معربا عن تقدير المملكة للدعم الذي تقدمه مختلف مؤسسات الاتحاد الأوروبي لها في سبيل التخفيف من حدة التحديات التي تواجهها جراء مختلف الأزمات الإقليمية، خصوصا أزمة اللجوء السوري.

وتناول اللقاء كذلك جهود المؤسسات الأوروبية في تعزيز القدرات الاقتصادية والتنموية للأردن خصوصا في سياق تبسيط قواعد المنشأ من الاتحاد الأوروبي بالنسبة للأردن لتطبيقها على عدد من المناطق التنموية والصناعية المؤهلة في المملكة.

وبدورهم، أكد رئيس وأعضاء وفد اللجنة السياسية والأمنية الأوروبية دعم الاتحاد الأوروبي لتعزيز قدرات المملكة في مختلف المجالات والتخفيف من الأعباء التي تتحملها جراء استضافة اللاجئين السوريين، مثمنين جهود الأردن لإيجاد حلول للأزمات الإقليمية ودعم مساعي تعزيز الاستقرار في الشرق الأوسط.

وتعتبر اللجنة السياسة والأمنية المكونة من سفراء دول الاتحاد الأوروبي ومقرها العاصمة البلجيكية بروكسل مسئولة عن الشئون الخارجية والسياسة الأمنية الأوروبية، بالإضافة إلى السياسة الدفاعية ومهامها مراقبة الوضع على الساحتين الإقليمية والدولية وتقديم توصيات واستراتيجيات بهذا الخصوص.