وزير التعليم العالي: من حق الـ 500 طالب الأعلى مجموعًا اختيار أي كلية

  • 61

أكد الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى، أن الوزارة اتخذت قرارا للسماح لـ 500 طالب بالثانوية العامة من الحاصلين على أعلى مجموع، الالتحاق بالجامعات وبالكليات التي يرغبون فيها، وذلك بعدما كان ذلك متاحا لأعلى 200 طالب العام الماضى.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، اليوم الاثنين، لمناقشة طلبات عدد من النواب بشأن مشكلات التحاق الطلاب بالكليات والتوزيع الجغرافي.

وأضاف الشيحى، كان عندى 70 ألف طلب تحويل العام الماضى، وذلك بعد أن تقدم الجميع برغباتهم للالتحاق بالكليات، موضحا أن من المتوقع زيادة تلك الطلبات في العام المقبل، قائلا:" أولياء الأمور كانوا يتقدمون بطلبات شخصية، والآن هناك نواب يسهلون عليهم تقديم الطلبات، ما يعنى زيادتها"

وتابع، "لست ضد التحويل، ولكنى ضد فساد المنظومة «أجيب منين قدرة استيعابية؟!»، سيؤدى ذلك إلى هبوط التعليم".

وأضاف: "أجرينا دراسة لكل المشكلات في السنوات الماضية، من أجل التغلب عليها"، لافتا إلى أنه تم إلغاء امتحان القدرات الذي كان مقررا للالتحاق بكليات التمريض، وقال: "ذلك الاختبار لم يكن له أسباب منطقية، وأن كان وراؤها أهداف مادية".

فيما طالب فتحى الشرقاوى، بضرورة المساواة بين الطلاب في التوزيع بالجامعات، قائلا: "عاوز ابنى يدخل أي جامعة في مصر طالما متفوق، ده حقه". واعترض الوزير قائلا: "هيعمل مشكلة كده".