وزير الزراعة الفرنسي يشيد بسياسة مصر في خطط التخزين

  • 100
الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة

غادر الدكتور أيمن فريد أبو حديد, وزير الزراعة واستصلاع الأراضي، الجزائر اليوم الجمعة, بعد مشاركته في الاجتماع العاشر لوزراء الزراعة بمنظمة سيام والذي جاء حسبما أشار في كلمته إلى أنه في ظل تحديات إقليمية وعالمية تواجه قضايا الأمن الغذائي في جميع البلدان؛ مما يتطلب تضافر الجهود بين الدول الأعضاء في "سيام"، والتعاون بشكل مثمر فيما بينها لمواجهة العقبات والقضايا المتعددة في مجالات التنمية الزراعية المستدامة وتحقيق الأمن الغذائي.

دعا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إلى إقامة برامج ومشروعات مشتركة لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة؛ لمساهمتها بشكل فعال نحو تحقيق الأمن الغذائي، مشيرا إلى أن مصر لها تاريخ طويل في مجال الزراعة, ولديها علاقات متميزة مع دول البحر المتوسط, وبالإمكان التعاون في مستقبل أفضل من أجل تحقيق التنمية الزراعية.

وكان وزير الزراعة الفرنسي "ستيفان لوفول", قد أعرب خلال كلمته في المؤتمر عن تقديره لسياسات مصر فيما يتعلق بخطط التخزين؛ لتقليل الفاقد وتعظيم الجودة، مشيدا في الوقت ذاته بالرؤية المصرية للتسويق المباشر والتصنيع الزراعي.

يذكر في هذا الصدد أن أول اجتماع لوزراء الزراعة للدول الأعضاء في سيام نظم عام 1999 بروما، وبعد ذلك انعقد على التوالى بالرباط سنة 2000، ثم أثينا سنة 2001، وبيروت في 2002، وباريس في 2004، والقاهرة سنة 2006، إسبانيا في 2008، أسطنبول سنة 2010، وأخيرا لافاليتا "مالطا" في 2012.

وكانت "سيام" قد أنشئت عام 1962 وهى منظمة حكومية دولية مكونة من 12 دولة عضوا هي (ألبانيا، والجزائر، ومصر، وإسبانيا، وفرنسا، واليونان، وإيطاليا، ولبنان، ومالطا، والمغرب، وتونس، وتركيا), وتعمل سيام لخدمة الدول الأعضاء لتعزيز التعاون المتعدد الأطراف بالبحر الأبيض المتوسط في مجالات التكوين والبحث حول الزراعة والتغذية والتنمية الريفية.