6 أسرار عن عملة "بيتكوين" الإلكترونية المنافسة للدولار

  • 61

ساهمت التكنولوجيا الحديثة بدورها في تسهيل الكثير من المعاملات البنكية، التي بات بإمكان عملائها إجراؤها عبر الإنترنت، الأمر الذي أثر بدوره على مجريات الأمور المالية في العالم بشكل كبير، خاصة بعد ظهور عملةالبيتكوين الإلكترونية التي غزت العالم أجمع، وأصبحت تهدد عرش الدولار.

في هذا السياق، نرصد 6 أسرار عن عملة بيتكوين المنافس الجديد الذي يهدد وجود الدولاروهي:

1- تعرف عملة البيتكوين، بتلك العملة الوهمية (الافتراضية) المشفرة من تصميم شخص مجهول الهوية، يعرف باسم "ساتوشي ناكاموتو".

2- تشبه إلى حد ما العملات المعروفة من الدولار واليورو وغيرها من العملات، ولكنها تقتصر في تعاملاتها عبر الإنترنت فقط، وليس لها وجود مادي، فلا يمكن تتبع عمليات البيع والشراء التي تتم بها أو حتى معرفة صاحب العملات.

3- تعمل عملة البيتكوين على التعاملات المالية ما بين شخصين بشكل مباشر، دون الحاجة لوجود وسيط لتنظيم هذه التعاملات، بحيث تذهب النقود من حساب مستخدم لآخر بشكل فوري ودون وجود أية رسوم تحويل ودون المرور عبر أية مصارف أو أية جهات وسيطة.

4- توفر هذه العملة الوهمية 3 مزايا، يمكن رصدها فيما يلي:

- عدم فرض أية رسوم
فتعتمد فقط على كود العملة، التي تتم بينك وبين التاجر دون وسيط وتسمى بـ P2P أو الند بالند.

- السرية
بحيث تقوم عمليات البيع والشراء في منتهى السرية، والخصوصية كما أنها تقلل من سيطرة الحكومة والبنوك على العملة.

- العالمية
فهى لا ترتبط بموقع جغرافي معين فيمكن التعامل معها وكأنها عملتك المحلية.


5- يمكنك الحصول عليها من خلال عملية "التنقيب"، وذلك عبر تطبيق خاص يقوم المستخدم بتثبيته على أي جهاز كمبيوتر بحيث يقوم التطبيق بعملية إنتاج عملات "بيتكوين"، ومن ثم الحصول على قطع "بيتكوين" النقدية الافتراضية.

6- أما عن سلبيات هذه البيتكوين، فتكمن في سرية العملة وتشفيرها، رغم كونها ميزة فإنها تنعكس ببعض السلبيات في أنها تعطي بعض السهولة للعمليات المشبوهة على الإنترنت.