"كارتر": اختبار صاروخ كوريا الشمالية أظهر حاجتنا لتحسين دفاعاتنا

  • 63
وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر

قال وزير الدفاع الامريكي أشتون كارتر، الأربعاء، إنه لا يعرف مدى نجاح أحدث إختبار أجرته كوريا الشمالية لاطلاق صاروخ لكن الصاروخ طار لمسافة أبعد من المحاولات السابقة ويظهر الحاجة إلى تعزيز الدفاعات الصاروخية في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان.

وقال مسؤولون عسكريون إن بيونجيانج أطلقت اليوم ما بدا أنه صاروخ باليستي متوسط المدى إلى علو مرتفع بإتجاه اليابان قبل أن يهوي إلى البحر وهو تقدم بعد بضعة إختبارات فاشلة بمن فيها صاروخ اطلق قبل ذلك بساعتين.

ومتحدثا إلى الصحفيين في فورت نوكس بولاية كنتاكي سلّم كارتر بأن أحد الصاروخين اللذين أطلقتهما كوريا الشمالية اليوم "طار لوقت طويل."

وأضاف قائلا "لكن أيا كان السبب وأيا كان مستوى النجاح فإن هذا يظهر الحاجة إلى أن نواصل ما نعمله الان وهو بناء هذه الدفاعات الصاروخية ذات النطاقات المتعددة لحماية كل من حلفائنا الكوريين الجنوبيين والقوات الامريكية في شبه الجزيرة الكورية واليايان والاراضي الامريكية."

وبدأت واشنطن وسول مناقشات رسمية حول نشر نظام جديد للدفاع الصاروخي في كوريا الجنوبية بعد أن أجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية الرابعة في يناير كانون الثاني ثم أطلقت صاروخا إلى الفضاء في إطار برنامج ينظر اليه على انه ستار لتطوير صواريخ باليستية عابرة للقارات.

وقال مسؤولون أمريكيون هذا الشهر إن خططا لنشر نظام ثاد الامريكي المتطور للدفاع الصاروخي تسير قدما وإن من المتوقع أن يصدر إعلان قريبا على الرغم من إعتراضات من الصين.

والصاروخ الاول الذي أطلقته كوريا الشمالية اليوم كان المحاولة الخامسة غير الناجحة لإطلاق صاروخ مصمم للطيران لأكثر من ثلاثة آلاف كيلومتر ويمكنه من الناحية النظرية الوصول إلى أي جزء في اليابان ومنطقة جوام الامريكية.

وقال محللون إن الاطلاق الناجح للصاروخ الثاني يبدو أنه كان مسألة حظ أكثر من أن يكون تقدما حقيقيا.