الأردن: منحة أوروبية للطاقة المتجددة بقيمة 90 مليون يورو

  • 63
وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور إبراهيم سيف

أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور إبراهيم سيف، اليوم الخميس، أن الأردن سيوقع مع الاتحاد الأوروبي قريبا اتفاقية منحة (برنامج الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة –الثاني) بموازنة إضافية بقيمة 90 مليون يورو.

جاء ذلك خلال احتفال وزارة الطاقة والاتحاد الأوروبي اليوم باختتام مشروع (المساعدة الفنية المقدمة لمشروع الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة) الممول من الاتحاد الأوروبي بقيمة 40 مليون يورو.

وأشار سيف إلى أهمية دور المشروع في المساعدة في إنفاذ الاستراتيجية الوطنية الأردنية لقطاع الطاقة، قائلا "إن المشروع وضع إطارا قانونيا وتنظيميا لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وأسهم في تعزيز بناء القدرات المؤسسية والفنية لجميع الشركاء خاصة وزارة الطاقة والثروة المعدنية والمركز الوطني لبحوث الطاقة".

ومن جانبه.. أكد سفير الاتحاد الأوروبي لدى المملكة أندريه ماثيو فونتانا أهمية المشروع الذي قدم الاتحاد من خلاله للأردن دعما جوهريا لتنمية الاستثمارات في قطاع الطاقة المتجددة.

وأفاد فونتانا بأن المشروع أنجز تطبيقات استخدام الطاقة بكفاءة في سبيل التنفيذ الفعال للاستراتيجية الوطنية للطاقة في المملكة التي تهدف إلى توفير 10% من خليط الطاقة الرئيسية من مصادر الطاقة المتجددة لتقليل الاعتماد على واردات النفط والغاز وتوفير 20 % من استهلاك الطاقة الحالي.