الصين: نتابع استفتاء الشعب البريطاني ونحترم خياراته

  • 41
أرشيفية

أعربت الصين عن اهتمامها بمتابعة الاستفتاء الذى سيحدد فيه الشعب البريطاني، اليوم الخميس، بقاء المملكة المتحدة داخل الاتحاد الأوروبى أو خروجها منه.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينج - في تصريح صحفي - إن الصين تحترم خيارات الشعب البريطانى كما أنها تأمل فى نفس الوقت أن ترى الاتحاد الأوروبي قويا ومستقرا.

وأضافت أن الصين كانت وستظل دوما مساندة وداعمة لعملية التكامل الأوروبى كما أنها ترغب في رؤية الاتحاد الأوروبي قادرا على لعب دوره الهام على المسرح الدولي.

كما أكدت حرص بلادها على علاقتها مع المملكة المتحدة ورغبتها في استمرار تعاونهما المشترك ذو المنفعة المتبادلة في شتى المجالات.

كانت الصين قد أعربت الأسبوع الماضي عن دعمها للوحدة والتكامل بين الدول الأوروبية في تأكيد جديد على موقفها من احتمالات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

وأشارت إلى أن القيادة الصينية والحكومة فى بكين أكدا مرارا وتكرارا خلال العديد من اللقاءات على جميع المستويات مع دول الاتحاد الأوروبي أن القرار بشأن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد أو بقاءها فيه هو بيد الشعب البريطاني وحده.

كما كان متحدث باسم الوزارة قد أكد في شهر فبراير الماضي على مساندة الصين للوحدة بين الدول الأوروبية، منوها بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين لندن والاتحاد الأوروبي بشأن إصلاح الاتحاد وإعطاء المملكة وضعا خاصا بداخله، مشددا على أن بكين ترغب دائما في أن ترى المزيد من التقدم في التكامل بين الدول الأوروبية وأن تلعب أوروبا دورا أكبر على الساحة العالمية وتجاه الشئون الدولية.Print