489 أسيرًا فلسطينيًا يقضون أحكامًا بالمؤبدات داخل سجون الاحتلال

  • 64
أرشيفية

أفاد مركز حقوقي فلسطيني أن أعداد الأسرى المحكومين بالمؤبدات في سجون الاحتلال الصهيوني ارتفعت إلى 489 أسيرا بعد إصدار محكمة عسكرية إسرائيلية أمس أحكاما جديدة بالمؤبد على أربعة أسرى من نابلس.

وأوضح مركز "أسرى فلسطين للدراسات" في بيان صحفي اليوم أن حكم المؤبد "حكم بالسجن مدى الحياة وتحدده سلطات الاحتلال بـ 99 عاما "مؤبد عسكري"، ويفرضه على الأسرى الأمنيين الذين يتهمهم بقتل إسرائيليين سواء كانوا مستوطنين أو جنودا وكذلك على المسئولين عن توجيه العمليات الاستشهادية التي أدت إلى قتل يهود ".

وأشار إلى أن أكثر الأسرى حكما بالمؤبدات الأسير "عبد الله غالب البرغوثى" من رام الله حيث فرض عليه الاحتلال حكما انتقاميا بالسجن "67" مؤبدا، بعدد الجنود والمستوطنين الذين قتلوا بأوامر مباشرة من الأسير "البرغوثى" .

وأوضح المركز الحقوقي ان عدد الاسرى المؤبدات في سجون الاحتلال بلغ ما يقارب 800 أسير عام 2010، أطلق سراح ما يزيد عن 300 منهم ضمن صفقة التبادل بالجندي جلعاد شاليط في اكتوبر من العام 2011 ، وكذلك اطلق سراح 78 آخرين ضمن صفقة احياء المفاوضات بين السلطة الفلسطينية وسلط الاحتلال في اواخر عام 2013 ، إلى أن وصل عددهم الى 478 اسيرا ثم ارتفع الى ان وصل الى 489 بعد اصدار احكام بالمؤبد على عدد من الأسرى مؤخرا.

وكانت محكمة "سالم العسكرية" الصهيونية أصدرت أمس الأربعاء، حكما بالسجن المؤبد مرتين، بالإضافة إلى 30 عاما، بحق كلا من الأسرى يحيى الحاج حمد، أمجد عليوي، كرم المصري وسمير الكوسا بتهمة تنفيذ عملية "إيتمار" في مدينة نابلس "شمال الضفة المحتلة"، والتي أسفرت عن مقتل إسرائيليين اثنين في شهر أكتوبر 2015.