كوريا الجنوبية تقرر بناء مفاعلين نوويين بتكلفة 7.5 مليار دولار

  • 54
أرشيفية

وافق جهاز مراقبة الأمن النووي في كوريا الجنوبية على خطة بناء مفاعلين نوويين، اليوم الخميس، على أن يبدأ إنشاؤهما بشكل فوري بعد الموافقة، بتكلفة تصل إلى 5ر7 مليار دولار أمريكي.

وذكرت لجنة السلامة والأمن النووي - حسب ما نقلت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية - إن قرارها يسمح لشركة الطاقة النووية والهيدروجينية الحكومية بأن تضيف مفاعلي "شين كوري" الخامس والسادس إلى المحطة النووية في جنوب شرق البلاد بمدينة جيجانج بإقليم بوسان الذي يعد أكبر موانئ كوريا الجنوبية.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد المفاعلات النووية في كوريا الجنوبية إلى 30، بما فيهم تلك التي مازالت تحت الإنشاء، حيث يعمل حاليا 23 مفاعلا في كوريا الجنوبية يوفرون نحو 30% من الاستهلاك الكهربائي للبلاد، حيث تقدر سعة الواحد منهم بـ1400 ميجا وات، وبعمر افتراضي 60 عاما.

وتأتي هذه الموافقة بعد أكثر من 5 سنوات منذ آخر تصريح من اللجنة ببناء مفاعلات نووية في البلاد، وهو انقطاع طويل يرجع إلى مخاوف أمنية من المفاعلات النووية بعد الكارثة النووية اليابانية في فوكوشيما عام 2011.

ومن جانبها، صرحت شركة الطاقة النووية والهيدروجينية الحكومية بأنها خططت للبدء في بناء المفاعلين الخامس والسادس فورا، بتكلفة تصل إلى 5ر7 مليار دولار أمريكي، مستهدفة أن تنتهي منهما في 2021 و2022 على التوالي.