ملك الأردن يناشد المجتمع الدولي تحمل مسئولياته بشأن اللاجئين

  • 56
العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني

شدد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، امس الخميس، على ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسئولياته في التعامل مع أزمة اللجوء السوري بوصفها أزمة إنسانية دولية، مؤكدًا على أن الأردن لن يقبل أن تشكل أية ظروف خطرا على أمن حدوده واستقراره.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي جرى بين الملك عبد الله الثاني والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ، بحثا خلاله تطورات الأوضاع في المنطقة خصوصا ما يتصل بالجهود الإقليمية والدولية للتصدي لخطر الإرهاب ومكافحة عصاباته الإجرامية.

وقال الملك عبد الله الثاني - وفقا لبيان صادر عن الديوان الملكي الهاشمي الليلة - إن الأردن دعا في أكثر من مرة إلى ضرورة أن يكثف المجتمع الدولي من جهوده في التعامل مع الأزمة السورية خصوصا ما يتصل بملف اللاجئين السوريين والتي طالما حذر الأردن من تداعياتها الخطيرة.

ومن جهته .. أعرب كي مون خلال الاتصال عن تعازيه والمجتمع الدولي للملك عبد الله الثاني والشعب الأردني في شهداء الجيش العربي والأجهزة الأمنية الذين قضوا جراء العمل الإرهابي الجبان الذي استهدف موقعا عسكريا لخدمات اللاجئين السوريين على الحدود الشمالية الشرقية للمملكة.

وأكد كي مون وقوف الأمم المتحدة إلى جانب المملكة في مختلف الظروف ودعم قدراتها للتعامل مع التحديات الناجمة عن الأزمات الإقليمية..مشيدا بالجهود الكبيرة التي يقوم بها الأردن في التعامل مع تداعيات الأزمة السورية وحفظ أمن واستقرار المنطقة.

وكان هجوم إرهابي قد وقع صباح الثلاثاء الماضي بالقرب من الساتر الترابي المقابل لمخيم اللاجئين السوريين في منطقة الركبان (على الحدود الشمالية الشرقية) مستهدفا موقعا عسكريا متقدما لخدمات اللاجئين تشغله مرتبات القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية ؛ مما أسفر عن استشهاد 7 و13 مصابا من قوات حرس الحدود والأجهزة الأمنية.

وبعد ساعات من وقوع الهجوم الإرهابي .. قرر مستشار العاهل الأردني للشئون العسكرية رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق أول الركن مشعل الزبن اعتبار المناطق الحدودية الشمالية (مع سوريا) والشمالية الشرقية (مع العراق) مناطق عسكرية مغلقة.