نيويورك تايمز: "فيس بوك" وقوانين إيطاليا يشجعان الشباب على الهجرة

  • 44
أرشيفية

سلطت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية الضوء على مراهق يدعى "أشرف" يبلغ من العمر 15 عامًا من «برج مغيزل» ويحلم بالهجرة إلى أوروبا بعد نجاح 5 من أصدقائه في دخول إيطاليا عبر رحلات بحرية محفوفة بالمخاطر تبدأ في سكون الليل.

وبحسب الصحيفة، في تقرير لها أمس الخميس، فإن بعض المراهقين يعملون مع المهربين من خلال قيادة القوارب المملؤة بالمهاجرين مقابل السفر مجانًا.

وأكدت الصحيفة أن عددًا كبيرًا من المهاجرين المصريين غير الشرعيين يتم ترحيلهم إلى بلدهم، وعلى الرغم من ذلك يعتزم "أشرف" السفر قريبًا.

بدورها، قالت "فيفيانا فالاسترو" مديرة بمؤسسة "أنقذوا الأطفال" الإيطالية: "فيس بوك مشكلة حقيقة، حتى إذا كان الطفل المهاجر يعيش في ظروف سيئة بإحدى الدول الأوروبية، يُرسل صورًا إيجابية لأصدقائه، فهو يريد إظهار أنه ناجح".

وأبرزت الصحيفة تأكيد وزارة الداخلية الإيطالية الزيادة المفاجئة في عدد المراهقين المصريين الفارين إلى أوروبا، الصيف الجاري، موضحة أن ما لا يقل عن 1150 قاصرًا مصريًا وصلوا إيطاليا خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري.

ووفقًا للصحيفة، فإن الخبراء يحاولون فهم سبب ارتفاع عدد المراهقين المصريين الفارين لأوروبا، فمصر لا تعاني من حرب أهلية مستعرة أو فقر مدقع، لذا يرجحون أن يكون تراجع الاقتصاد المحلي، وتساهل القوانين الإيطالية، يشجعان بشكل غير مباشر هجرة الطفل.