غضب أكاديمي بعد إلزام أستاذة "علوم سياسية" بنسبة رسوب وتخفيض درجات الطلاب

  • 59
جامعة القاهرة

أثار ما كشفته الدكتورة نورهان الشيخ أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، حول إجبارها على تخفيض درجات طلابها، حالة من الجدل في الجماعة الأكاديمية والحقوقية، حيث علق العشرات من أساتذة العلوم السياسية والحقوقيين على منشور كتبته "الشيخ" على "فيس بوك"، مطالبين بتصعيد الأمر ورفضه بشكل قانوني.

وقالت الدكتورة نورهان الشيخ أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، على "فيس بوك، أمس، إنها أُجبِرت على تخفيض درجات الطلاب لتتسق مع النسبة المطلوبة منها من قبل إدارة الجامعة والكلية، وإن القرارات والتعليمات الصادرة من الجامعة حددت لها نسبة تقدير الامتياز بـ10% و"الأغرب أنه لا بد من نسبة رسوب 10%، والعجيب أن هذا طبّق على الشعبة العربي فقط بحجة أن عدد الشعب الأخرى قليل" بحسب قولها.

وجذبت المفاجأة تعليقات عدد من الأكاديميين والباحثين، حيث اقترح الدكتور عاطف سعداوي الباحث بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، في تعليق أنه كان من المفترض رفض استلام الكنترول للأوراق وإقامة دعوى قضية ضد هذا القرار الذي وصفه بـ"الجائر"، فيما أوضحت "الشيخ" أن "الكنترول رفض استلام الأوراق دون تعديل (النتائج)"، موضحة أن عدم تسليم الأوراق مسؤولية قانونية على الأستاذ الجامعي.

من جانبه، قال "سعداوي": "لا يوجد به منطق ولا عقل ولا قانون ولا دستور ولا معنى له، وأمر عجيب وصعب على الاستيعاب، فضلًا عن أن هذا القرار التمييزي يجعل أوائل الدفعات والمعيديين من الشعب الإنجليزية والفرنسية الذين يدفعون مصروفات عالية مقارنة بالشعبة العربي".

كما علق عدد من الخريجين بالجامعة، على هذا المنشور وأبدوا قلقهم من أن يكون هذا القرار كان مطبق أيضًا خلال سنوات دراستهم بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، ما يعني تعرضهم للظلم دون أن يعلموا إلا بعد أن أوضحت "الشيخ" ذلك للمرة الأولى. كما عقل عدد من الدبلوماسيين وأساتذة بجامعة القاهرة الذين أظهروا تقديرهم لاعتراف الأستاذة الجامعية بهذا "السر".