وزير الزراعة: استراتيجية الوزارة 2030 تستهدف إحداث تنمية حقيقية

  • 76
عصام فايد وزير الزراعة

قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن استراتيجية الوزارة 2030، تستهدف إحداث تنمية زراعية حقيقية ومستدامة، فضلاً عن تنمية الريف المصري، ورفع قدرات أبناءه وتحسين دخولهم، وعودة القرية المنتجة، بما يساهم بشكل مباشر في تحقيق الأمن الغذائي.

وأكد فايد على أهمية الدور الذي تقوم به الوزارة ممثلة في الجهاز التنفيذى لمشروعات التنمية الشاملة، لتحسين دخول المزارعين في المناطق الفقيرة والنائية، ورفع مستوى معيشتهم.

وقال فايد أنه يجرى حالياً تنفيذ برنامج لتنويع مصادر دخل المزارعين المنتفعين، في قرية كلابشة بمحافظة أسوان، من خلال مشروع بناء مرونه نظم الأمن الغذائى بصعيد مصر.

وأوضح وزير الزراعة انه سيتم منح قروض عينية لصغار الحائزين من خلال تقديم ثلاثه رؤوس ماعز لكل منتفع، مشيراً الى أن الماعز المقدمه من اناث الماعز البلدي الاكثر تحملا للصدمات الجوية والتغيرات المناخية.

وأشار فايد ان هناك تعاوناً بين المشروع ومركز البحوث الزراعية ممثل في معهد بحوث الإنتاج الحيواني، حيث يتم تهجين الماعز بسلالات ذات انتاجية عالية، لافتاً الى ان ذلك المشروع يستهدف تنويع دخل حوالي 30 منتفع.

وقال وزير الزراعة ان المشروع أيضاً أنتهى من إعداد برنامج لتحسين كفاءه الانتاج الزراعى للتأقلم مع التغيرات المناخيه في الموسم الحالي، والذي يستهدف مساحة 100 فدان منزرعة بأصناف عالية الإنتاجية من الكركديه.

ومن جانبه قال الدكتور علي حزين المشرف العام على الجهاز التنفيذى لمشروعات التنميه الشامله ان المزارعين المشاركين في هذا البرنامج سيتحملون نصف تكاليف الميكنة، وكامل تكاليف التقاوي، بينما يقدم المشروع الدعم الفني، والاسمدة الكيماوية، وذلك بالتعاون والتنسيق مع معهد بحوث البساتين.