سول ترفض اقتراح بيونج يانج بشأن عقد اجتماع مشترك في أغسطس المقبل

  • 53

رفضت كوريا الجنوبية اليوم الثلاثاء، اقتراح جارتها الشمالية لعقد اجتماع يضم الأحزاب السياسية من كلا الجانبين والمنظمات الاجتماعية في شهر أغسطس المقبل، واشترطت أن تكون قضية نزع السلاح النووي على رأس الأولويات للحوار بين الطرفين.

وفي بيان أصدرته وزارة الوحدة في سول، ونقلته وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية، أكدت الوزارة أن اقتراح بيونج يانج لمناقشة السلام والوحدة غير مخلص، وأشارت إلى إعلان كوريا الشمالية مؤخرا عن نيتها مواصلة التجارب النووية والصاروخية بعد أن قامت بـ 6 محاولات للاختبار الصاروخي منذ شهر أبريل الماضي في أعقاب إجراء التجربة النووية الرابعة في يناير الماضي وإطلاق الصاروخ بعيد المدى في فبراير الماضي.

وكانت كوريا الشمالية قد عرضت يوم أمس عقد مؤتمر مشترك بين الأحزاب السياسية والمنظمات والأفراد قبل أو بعد يوم 15 أغسطس حيث يحتفل بالذكرى السنوية الـ71 على استقلال كوريا من حكم الاستعمار الياباني (1910-1945).. واقترح الشمال على الجنوب عقد اجتماع على مستوى العمل في يوليو المقبل للإعداد لعقد مؤتمر أغسطس المشترك.

من جانبها، دعت سول، بيونج يانج إلى إظهار إخلاصها لنزع السلاح النووي،أولا، إذا أرادت تحسين العلاقات بين الكوريتين وتحقيق الوحدة السلمية في شبه الجزيرة الكورية.