المسبار "جونو" يصل كوكب المشترى بعد رحلة 5 سنوات

  • 59

قال الفريق العلمي لمهمة المسبار "جونو" التابع لوكالة الفضاء ناسا الفضائية إنه بعد رحلة نحو خمس سنوات سوف يصل المسبار "جونو" محطته الأخيرة على كوكب "المشتري".

وأضاف الفريق أنه في يوم الثلاثاء 5 يوليو 2016 الساعة 6:18 صباحا بتوقيت السعودية (3:18 ص بتوقيت غرينتش) سوف يقوم المسبار "جونو" بإشعال محركة الرئيسي لخفض سرعته من 150.000 ميل في الساعة بهدف وضعه في مدى حول كوكب المشترى وسوف تتم هذه العملية بشكل أوتوماتيكي ومبرمج بشكل مسبق بدون الحاجة لتدخل مركز التحكم.

ويمتلك المسبار "جونو" ألواح شمسية بطول 9 أمتار وهي مجتمعة تضم 18،698 خلية شمسية بهدف تشغيل المسبار في البيئة ذات الإضاءة الخافتة نسبيا حول المشترى والذي يتحرك حول الشمس من مسافة تعادل خمس مرات المسافة بين الأرض عن الشمس.

ويعمل المسبار في داخل بيئة إشعاعية قاسية جدا لكنه يكون قادرا على المقاومة نظرا لأنه مزود بدرع حماية مصنوع من التيتانيوم يحافظ على أجهزته العلمية من إشعاعات المشتري الخطيرة، ومن الأسئلة التي يحاول الاجابة عليها: "تحديد مقدار المياه داخل المشتري، وما هي أحوال الطقس على المشتري، وماذا يمكن أن تخبرنا جاذبية ومجال المغناطيسي للمشتري عن تكوينه الداخلي وتشكله وتطوره، وكيف تبدو البيئة المغناطيسية".